أهم المعلومات عن محافظة مادبا

أهم المعلومات عن محافظة مادبا

محافظة مادبا  هي محافظةٌ توجد في جنوب الأردن، وقد بناها المؤابيون في القرن 9  قبل الميلاد، واسمها مُشتق من كلمة ميا دأبيا، وهي كلمة آراميّةٍ سريانيّةٍ تعني مياه الفاكهة، وبقيت هذه الكلمة كما هي دون تحريف إلى أن دخلها المسلمون، فسُميت مادبا، وكانت هذه المحافظة في الماضي من أهم المراكز الدينية، والتجارية في بلاد الشام.

مميزات محافظة مادبا

تتميز محافظة مادبا بالعديد من المميزات، وأهمها:

  • تنوّع، وتعدد أشكال السّياحة: إذ تضمُّ هذه المحافظة أماكن سّياحية دّينيّة، مثل: كنيسة الرُّسُل، وكنيسة القدّيس جورجيوس للرّوم الأرثوذكس، بالإضافة إلى أماكن سّياحية علاجيّة مثل حمّامات ماعين، وأماكن ترويحيّة، وثقافيّة، وتاريخيّة.
  • تنوّع التضاريس: تُعرف محافظة مادبا بكثرة السهول الواسعة المنبسطة فيها، والتي تزود الأردن بكمّيّات كبيرة من الحبوب، إضافةً إلى المناطق الغوريّة، والشّفاغوريّة، والتي هي من أهمّ مصادر إنتاج الخضروات، والفواكه، والزّيتون.
  • ارتفاع نسبة المتعلّمين.
  • الطّابع الزّراعيّ: تتوفّر في المحافظة ظروف مناخيّة مناسبة، وتتوفر فيها المياه بكثرة، كما أن تربتها خصبة.
  • قربها من العاصمة عمّان: موقع محافظة مادبا القريب من العاصمة عمان شجّع على إقامة مشاريع تنمويّة مختلفة فيها.

أهم الأماكن السياحية في محافظة مادبا

مدرسة الفسيفساء

هذه المدرسة تقع قرب كنيسة العذراء، وهي تعمل برعاية وزارة السياحة، كما أنها تعلم الحرفيين فن الصناعة، والترميم، والنوع الذي تنتمي إليه المدرسة لا يوجد مثله في الشرق الأوسط.

جبل نيبو

جبل نيبو هو من جبال الأردن، ويبعد عن محافظة مادبا 41 كم تقريبًا، ومع ذلك يعتبر المنطقة القريبة لمادبا، وهو مطل على البحر الميت، كما يمكن لكل شخص يوجد عليه أن يرى فلسطين، فهو مكان جيد للمراقبة، بالإضافة إلى أنه يعتبر مقام سيدنا موسى، وهو مكان محرم بالنسبة لليهود، ويقال أن هذا الجبل قد مر منه أتباع سيدنا موسى عند خروجهم من مصر، إلى جانب أنه يعتبر مقدس للديانات كلها الإسلامية، والمسيحية، واليهودية.

حمامات ماعين

تقع حمامات ماعين قرب من محافظة مادبا، كما أنها مطلة على البحر، وتحتوي على عناصر كيميائية مختلفة، ومهمة كالصوديوم، والكالسيوم، إلى جانب أنه يوجد فيها منتجع فندق، قاعات خاصة، ومسبح، وشلالات، ولها موقع الجذاب، وبها جبال تشق المياه الساخنة، ويأتيها السياح للعلاج بمياهها الدافئة، والعناصر التي توجد في المياه، والتي تعالج أمراض كثيرة، مثل: مرض الجلد، وعلاج العظام، والمفاصل.

طالع ايضا: رسائل ماجستير فنون جميلة pdf

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *