واقع الإرشاد النفسي والتربوي في قضاء بئر السبع من وجهة نظر المرشدين أنفسهم

واقع الإرشاد النفسي والتربوي في قضاء بئر السبع من وجهة نظر المرشدين أنفسهم

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الإرشاد النفسي والتربوي في قضاء بئر السبع من وجهة نظر المرشدين أنفسهم. تكون أفراد عينة الدراسة من (123) مرشداً ومرشدة من المرشدين النفسيين والتربويين في قضاء بئر السبع.

ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي وتطوير مقياس واقع الإرشاد النفسي والتربوي وتطبيقه على أفراد عينة الدراسة بعد التحقق من خصائصهما السيكومترية (الصدق والثبات). وقد أوضحت نتائج الدراسة ما يلي:

• أن مستوى واقع الإرشاد النفسي والتربوي ككل وجميع أبعادة كان مرتفعاً.

• وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α= 0.05) في مستوى واقع الإرشاد النفسي والتربوي تعزى لأثر الجنس في جميع الأبعاد وفي الأداة ككل، وجاءت الفروق لصالح المرشدين الذكور.

• وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α= 0.05) في مستوى واقع الإرشاد النفسي والتربوي ككل وفي بُعد العلاقة مع أطراف العملية التعليمية وبُعد ظروف العمل تعزى لمتغير الخبرة، بين فئة الخبرة (أقل من 5 سنوات) و بين (5- 10 سنوات)، وجاءت الفروق لصالح فئة الخبرة (5- 10 سنوات).

• عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) في مستوى واقع الإرشاد النفسي والتربوي تعزى لأثر المؤهل العلمي على جميع أبعاد المقياس.

وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج. يوصي الباحث بضرورة إجراء مزيد من الدراسات والبحوث التي تهدف إلى التحقق من مدى نوعية وشدة المشكلات والصعوبات التي تعيق المرشد النفسي والتربوي من ممارسة دورة الإرشادي في مناطق مختلفة في فلسطين، ومقارنة نتائجها بنتائج هذه الدراسة.

طالع ايضا :أثر التدريب على مهارات مواجهة الضغوط في تقدير الذات والاكتئاب والسلوك العدواني لدى الأطفال المعنفين pdf

من اعداد : قاسم محمد سالم النصاصرة

سنة : 2014

التخصص : الارشاد النفسي والتربوي

المستوى : ماجستير 

تحميل الملف PDF على الرابط

aliali-24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *