مكافحة الابتزاز في السعودية شرح شامل

مكافحة الابتزاز في السعودية شرح شامل

تعريف الابتزاز 

يعرف الابتزاز لغة انه اخذ الشيء بجفاء وقهره وابتزه، سلبه ورمى به ، ولم يرده ، ويعرف اصطلاحا بانه استخدام استخدام التهديد بالايذاء الجسدي او النفسي او الاض ار بالسمعة و المكانة الاجتماعية بتلفيق الفضائح والصاق التهم، ونشر اسرار مما يجبر الشخص المبتز على دفع مكرها ، لمن يمارس الابتزاز عليه.

ويعرف الابتزاز في الاصطلاح القانوني بانه جريمة ترتكب ضد شخص لاجباره على تسليم المال او التوقيع على وثيقة بتهديد لكشف امر معين او لصق تهمة بارتكاب جريمة وتقاس بالدرجة التي يحصل عليها المستجيبون على الاداة المستخدمة .

رقم مكافحة الابتزاز في السعودية

ان الابتزاز من الامور التي اهتمت بها السعودية بشكل كبير جدا ، حيث عمل المشرع السعودي على وضع رقم خاص وهو رقم هيئة الابتزاز في السعودية مفتوح للاتصال المباشر للتبيلغ عن كل قضايا الابتزاز .

حيث وفرت السعودية خطا ساخنا على الرقم 1909 للإبلاغ عن حالات الابتزاز .

ماذا تفعل ان تعرضت للابتزاز ؟ 

ننصح ان تعرضت للابتزاز في السعودية او في اي دولة عربية اخرى اتباع الخطوات التالية : 

  • لا تحاول الرد او التواصل مع الشخص المبتز ، ولا تحاول اقناعه بعدم نشر صورك او امور خاصة بك ، فقد يستثمر خوفك في طلب المزيد ، او يمكن يحدث العكس فقد يكون تصرفك عنيف معه فينفذ تهديداته مباشرة ، واحسن طريقة هي التزام الصمت وتجنب التواصل معه .

طالع ايضا : القانون المدني السعودي

  • لا تمنحه اي اموال او معلوماتك البنكية لان منحه اول مرة سيدفعه لطلب المزيد.
  • لا تقم بخذف اي محتوى قام بنشره لابتزاز ولا تشعر بالحرج منه ، لان ذلك المحتوى هو دليل الادانة الذي ستجز به في السجن بسببه لهذا تمالك او تمالكي نفسك لكي تستطيع التغلب على هذا الموقف.
  • ان كان الابتزاز على مستوى موقع او اي مواقع التواصل الاجتماعي اعمل بلوك للمبتز وغير كل معلومات الدخول الخاصة بك هذا المر سيربكه لان لن يعثر عليك بسهولة .
  • لا تتقوقع على نفسك حاول طلب المساعدة من شخص موثوق واحك له القصة لكي تشعري بالسند والراحة النفسية .
  • لا تترددي في الاتصال بالجهات المعنية بالأمر في السعودية ، وهي هنا إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية الخاصة بالابتزاز وتقديم شكوى بشكل رسمية ، حيث يمكن التواصل مه هيئة مكافحة الابتزاز في السعودية من خلال الرقم التالي : 1909

الابتزاز الالكتروني 

هي الأساليب والطرق المستخدمة لضغط المبتز على الضحية وفي الغالب تكون المرأة واحيانا الرجل مستخدما عدة طرق منها اسلوب التشهير على اوسع نطاق أو ابلاغ ذوي المرأه زوجا كان أو أبا أو أخا مما يجعل الضحية تحت وطأة وضغوط المبتز ليجبرها على مجاراته وتحقيق رغباته، سواء كانت هذه الرغبات جنسية أو مادية أو غيرها ، كما يستخدم صور الابتزاز العاطفي، والجنسي، والمادي، والإلكتروني وغيرها. وتقاس بالدرجة التي يحصل عليها المستجيبون على الأداة المستخدمة في الدراسة الحالية.

مكافحة الابتزاز الالكتروني في السعودية

تعمل السعودية على مكافحة الابتزاز الالكتروني بشكل كبير جدا حيث تشجع المبتز على الاتصال من خلال رقم مكافحة الابتزاز في السعودية ، وننصح بالاخذ بالنصائح السابقة نفسها في حالة من تعرضت للابتزاز في السعودية .

  • اولا اتصل بالرقم الخاص بالابتزاز في المملكة
  • قدم شكوى رسمية 
  • لا تشعر بالاحراج وقدم كل المعلومات التي تدين المبتز حتى وان كانت صور قد ترى انها قد تسبب احراج لك لكن لا بد من تقديم كل الملعومات لهيئة مكافحة الابتزاز في السعودية .

وحدة مكافحة الابتزاز الرياض

قامت السلطات في المملكة بانشاء وحدة كاملة لديها سلطات متكاملة لمحاربة هذا النوع من الجرائم التي يعاقب عليها المشرع السعودي ، لهذا ننصح اي شخص تعرض او مازال يتعرض للابتزاز في السعودية بالاتصال بهذه الهيئة لكي تساعده في مشكلته.

طالع ايضا : حساب نهاية الخدمة في حالة الاستقالة الكويت

 

aliali-24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *