كيف اجاوب على اسئلة المقابلة الشخصية بطريقة ذكية

كيف اجاوب على اسئلة المقابلة الشخصية بطريقة ذكية

هذا السؤال كثيرا ما يطرح : كيف اجاوب على اسئلة المقابلة الشخصية ؟ يعاني بعض الناس من التوتر الشديد خلال إجراء مقابلة أو لقاء شفهي بغرض التوظيف والقبول في اي امر كان .

العديد من الناس قد يفشلون في المقابلة، ليس لقلة معلوماتهم ولكن بسبب عجزهم على التحكم في انفسهم وإخراج كل ما عندهم من إمكانيات والتعبير عنها بطريقة سليمة .

وعموما لن كانت لديك مقابة شخصية التزم بهذه النصائح : 

  • اول قدم نفسك بهدوء ، من انت من تكون مؤهلك العلمي والتخصص، لا تزايد كثيرا وكن مختصرا ودقيق، فهذه مقابلة عمل وليست خطوبة، ولا تقدم ابتسامات مفرطة غير ظرورية ، يكفي ابتسامة الدخول والتحية، بعدها حاول ان تكون جاد لابعد الحدود .
  • عادة سيتم طرح سؤال عليك : ما هو سبب تقديمك للوظيفة ؟ ، في هذا الاطار من الممكن ان تجيب بعدة طرق لكن لا تمارس اللف والدوران، كن مباشر و بقول يتناسب هذا المنصب مع قدراتي وتخصصي ، وارى نفسي انني استطيع ان اقدم الكثير في هذا النوع من الاعمال ، لا تكثر من الاطراء والكلام الزائد ، بكل بساطة جاوب على قد السؤال فقط .
  • قد تسأل ايضا عن السبب الذي قد يدفعك لترك الوظيفة السابقة ، إن كان العمل السابق لا يتناسب وتخصصك كثيرا ممكن ذكر ذلك ، لكن ان كانت الوظيفة القديمة تشبه الوظيفة الجديد حذاري من ذكر سلبيات المدير وووو يجب ان تكون مهني ولا تقم بتشخيص المقابلة بذكر اي شخص مهما كان منصبه .
  • ما مدى تقييمك لمعايير النجاح ؟ هذا السؤال يطرح دائما ، يجب ان تكون ذكي حاول ان تربط ذلك باهداف الشركة ، كيف سوف تجدها الامر بسيط ابحث عن الشركة في الانرنت قبل اجراء المقابلة ، حاول القراءة عنها لكي تفهم شخصيتها وكيف يفكر كموظفيها، هذه الطريقة ذكية تستطيع ان تؤثر على اعضاء المقابلة حيث سيعتقدون انه هناك توافق نفسي وفكري بينك وبينهم ، رغم انك اطلاع على شخصيتهم من خلال البحث المسبق فقط .
  • كيف تعاملت مع موقف سابق في عملك ؟ لا تبالغ في مدح نفسك …تكلم بنوع من العقلانية.
  • ما الذي قد يدفعنا لاختيارك ؟ قدم لهم موجز مقنع وبسيط تكلم عن قدراتك وماذا يمكن ان تقدمه للشركة 
  • كيف تواجه الضغط في العمل ؟ اكيد قد واجهت الضغط من قبل اسرد تجربتك بكل بساطة دائما تذكر بدون مبالغ كن عقلاني لابعد الحدود 
  • حدثنا عن نقاط القوة لديك ، هل لديك نقاط قوة اخرج ورقة وقلم واكتبها الان حاول ان تصيغها في نقاط واضحة تعطي انطباع للشخث الذي يسمعك انك مهم ويجب اختيارك للعمل معهم .
  • كيف ترى نفسك بعد مرور 5 سنوات ؟ من الاسئلة التي تطرح بشكل كبير جدا في مسابقات او مقابلات التوظيف ، والهدف منه معرفة طموحات المترشح ومدى ثقته بنفسه، وعليه فاجابتك لا يجب ان تخرج عن هذا الاطار، لا تغالي في الثقة بالنفس ، وقدم طموحك بدون خجل كأن تقول اود ان انمي قدراتي في هذا المجال ، وتقوية معارفي العلمية ايضا ، وتقلد مناصب اعلى من أجل مساعدة الشركة على النمو اكثر .
  • هل تفضلك العمل بمفردك او في فريق عمل : انا شخصيا افضل فريق عمل ، اصحاب الشركات لا يحبون العامل الانطوائي لانه حسب وجهة نظرهم يكون مسببا للمشاكل ، وحاليا معظم الاعمال تحتاج الى تعاون وتبادل ادوار بين العمال .

نصائح المقابلة الشخصية للتقدم لوظيفة

تقريبا هذه اهم الاسئلة التي يتم طرحها وهناك المزيد منها حسب طبيعة الوظيفة لكن عموما اود ان اقدم لكم نصائح بحكم تجارب خاصة قبل الذهاب الى المقابلة، قومو بالاجابة على كل هذه الاسئلة في المنزل .

اخرج ورقة وقلم واجب عليها بشكل مكتوب حاول ان تصيغها في جمل قصيرة ومفهومة وهادفة ، بعد ذلك قف امام المرأة واقرأ ما كتبت ، مع تشغيل مسجل صوت لكي تسمع نفسك بعد الانتهاء ، او الاحسن عمل فيديو لك لكي تعيد تفرجه، وستحكم بنفسك على نفسك ، وتكون لك القدرة على تصحيح بعض الاخطاء .هناك امور شكلية وهي جد مهمة في المقابلة : اللباس يقدم انطباع عنك، لهذا احرص على ارتداء لباس محترم يتوافق مع وظيفتك الجديدة التي تتقدم لها ، كما ان طريقة كلامك مهمة ايضا، تسريحة الشعر …الخ .

المظهر الخارجي بشكل عام مهم وقد يكون الفارق في اختيارك لهذا المنصب الوظيفي الذي قد يغير حياتك .

تقريبا نكون الان قد اجبنا على سؤال كيف اجاوب على اسئلة المقابلة الشخصية ؟ في الاخير اوصيكم ان تثقو في انفسكم ولا تتوترو ويجب ان تحضرو انفسكم بشكل جيد .

من منا لا يعرف هتلر زعيم النازية الالمانية ، يعتبر من أحسن الخطباء اثارة للجماهير في التاريخ ، لا تضن انه ماهر حقا وارتجالي فقد كان يستغرق ساعات في التحضير لخطابه ليخرج بالشكل المتقن الذي شاهدناه به .

طالع ايضا : افكار لعمل حديقة منزلية رائعة

 

aliali-24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *