سياسة تخفيض قيمة العملة pdf

دراسات علمية و أكاديمية حول : سياسة تخفيض قيمة العملة pdf متاحة للتحميل

أثر تخفيض سعر الصرف على بعض المتغيرات الاقتصادية مع التركيز على انتقال رؤوس الاموال في بلدان مختارة

من اعداد : صبحي حسون الساعدي و أياد حماد عبد.

عدد الصفحات : 24

الوصف : 

يتناول هذا البحث الأثر الذي يمكن أن يتركه القيام بتخفيض قيمة العملة في بعض المتغيرات الاقتصادية ، وعلى وجه الخصوص انتقال رؤوس الأموال نابين دول العالم .

وقد أختار البحث ثلاثة دول وهي المكسيك والباكستان وكينيا كعينة له حيث قامت هذه الدول بتخفيض قيم عملاتها بأوقات مختلفة ، ويتحرى البحث أثر هذا التخفيض في بعض المتغيرات الاقتصادية بهذه الدول ماقبل ومابعد ذلك التخفيض .

تحميل الدراسة : اضغط هنا

تأثير تخفيض قيمة العملة على الميزان التجاري

من اعداد : سلامة نجاح

عدد الصفحات : 145

الوصف : 

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل تأثير تخفيض قيمة العملة على الميزان التجاري الجزائري قبل وبعد فترة التخفيضات والتي جاءت في إطار تطبيق برنامج الإصلاح الهيكلي للإقتصاد المدعوم من المؤسسات الدولية وكان تخفيض قيمة العملة المحلية أحد أهم العناصر الأساسية لهذا البرنامج وهدفه تحسين وضعية الميزان التجاري وبالتالي تحسين وضعية ميزان المدفوعات توصلت الدراسة إلى أن تخفيض قيمة الدينار الجزائري لم يكن له نتائج ايجابية كبيرة على الاقتصاد الوطني خاصة فيما يخص الصادرات إذ يعود ارتفاع مداخيل الجزائر إلى ارتفاع أسعار البترول التي هي تابعة لعوامل عالمية خارجة عن نطاق سياسة تخفيض قيمة العملة.

وبإتباع هذه السياسة أصبح الدينار الجزائري يصنف في قائمة أسوء العملات أما فيما يخص الواردات فلم تؤثر عملية التخفيض عليها والملاحظ أن قيمة الواردات في تزايد وهذا راجع لزيادة الطلب المحلى على المنتجات الأجنبية، كما أن سياسة التخفيض أدت أيضا إلى ظهور يسمى بالسوق الموازي والتي مازال تأثيرها على الاقتصاد الوطني مستمر. ويمكن القول أن هذا الاجراء الذي طبقته الجزائر أدى إلى تدهور العملة وانخفاض قيمتها.

تحميل الدراسة : اضغط هنا

طالع ايضا : 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *