رسائل ماجستير في العلاج الطبيعي pdf

رسائل ماجستير في العلاج الطبيعي pdf

تقييم خدمـات العلاج الطبيعي لحالات الشـلل الدماغي في مراكز ومؤسسات التربية الخاصة الاردنية

يهدف البحث الوقوف على واقع خدمات العلاج الطبيعي لحالات الشلل الدماغي في مراكز ومؤسسات التربية الخاصة بمدينة عمان الأردنية، من خلال التعرف على جودة كل من: المرافق الموجودة في مؤسسات ومراكز التربية الخاصة ومناسبتها لتقديم خدمة العلاج الطبيعي لحالات الشلل الدماغي، وأيضاً الأجهزة والوسائل المستخدمة في العلاج الطبيعي في تلك المركز ومواكبتها للتطور التقني والطبي لحالات الشلل الدماغي.

ثم معرفة مدى كفاية ومناسبة المؤهلات العلمية والخبرات العملية بالنسبة لأخصائي العلاج الطبيعي الذين يقدمون خدمة العلاج الطبيعي للأطفال المصابين بالشلل الدماغي في مراكز ومؤسسات التربية الخاصة، وكذلك التعرف على درجة إلمام أخصائي العلاج الطبيعي الذين يقدمون خدمة العلاج الطبيعي لحالات الشلل الدماغي في تلك المؤسسات من حيث الإطار النظري والعملي بالشلل الدماغي، وأخيراً رصد درجة رضى أولياء أمور الأطفال المصابين بالشلل الدماغي عن تلك الخدمات الصحية المقدمة لأبنائهم في المراكز والمؤسسات، ومن ثم معرفة ما إذا كان هنالك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (< 0.05) في واقع العلاج الطبيعي لحالات الشلل الدماغي في مؤسسات ومراكز التربية الخاصة التي تعزي لنوع المركز (قطاع عام، قطاع خاص، قطاع تطوعي).

طالع ايضا: الزراعة المائية pdf hydroponic

وقد كشفت الدراسة عن عدم مناسبة تلك المؤسسات والمراكز لتقديم الخدمة والأجهزة المستخدمة فيها لا تتماشى مع التطور التقني والطبي الذي وصلت إليه المراكز العالمية، كما كشفت الدراسة أن هذه المراكز تم اختيارها لمباني جاهزة غير مبنية في الاصل مما جعلها سبب من اسباب عدم ملائمتها لتقديم خدمة العلاج الطبيعي من حيث تصميم بناءها وشكلها، كذلك عدم وجود أخصائيين مؤهلين واصحاب خبرة يعملون فيها.

ايضاً عرضت الدراسة لعدد من التوصيات منها: ضرورة ترخيص مراكز تربية خاصة تعني بحالات الشلل الدماغي تخصيصاً دون غيره من الإعاقات، عقد الدورات التدريبية الهادفة في الجامعات والمؤسسات العلمية للإداريين في هذه المراكز ليكون لديهم الإلمام الكافي في الجوانب المختلفة في مجال العلاج الطبيعي. تركيز وسائل الإعلام لتوضيح عمق مشكلة الشلل الدماغي في المجتمع، والتنديد بنقص الخدمات المقدمة والكوادر المؤهلة من أجل السعي لوفير الخدمات اللازمة في مجال العلاج الطبيعي.

فعالية برنامج علاج طبيعي في خفض النشاط الزائد لدى الأطفال ذوي الصعوبات التعلمية

هدفت الدراسة إلى استقصاء فعالية برنامج علاج طبيعي في خفض النشاط الزائد لدى الطلبة ذوي الصعوبات التعلمية. وكذلك عملت هذه الدراسة على الأسئلة التالية:

1. ما مكونات برنامج العلاج الطبيعي المقترح لخفض النشاط الزائد لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم؟

2. ما مدى فاعلية برنامج العلاج الطبيعي المقترح في خفض الحركة المفرطة والاندفاع لدى بعض الأطفال ذوي صعوبات التعلم؟

3. ما مدى فاعلية برنامج العلاج الطبيعي المقترح في تحسين المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم؟

4. ما مدى فاعلية برنامج العلاج الطبيعي المقترح في خفض مظاهر السلوك المعارض لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم؟

5. ما مدى فاعلية برنامج العلاج الطبيعي المقترح في تحسين السلوك بشكل عام لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم؟ وتم اختيار عينة الدراسة من مدينة عمان وتحديداً مدارس المنهل والمعارف التابعة لمديرية التعليم الخاص ،من خلال ترشيح المعلمين للطلاب الذين يعانون من مظاهر سلوك النشاط الزائد ،ثم تم تطبيق أداة قياس النشاط الزائد التي صممت لهذه الغاية بعد استخراج معاملات الصدق والثبات اللازمة، وبلغ عدد عينة الدراسة (30) طالبا وطالبة تم تشخيصهم مسبقاً بصعوبات التعلم من خلال كلية الاميرة ثروت، حيث تم توزيعهم لمجموعتين عشوائيا، مجموعة تجريبية عددها (15) طالباً وطالبة ومجموعة ضابطة عددها (15) طالباً وطالبة.

وقد استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، بحيث صمم البرنامج على أساس تطبيق اختبار قبلي لكلا المجموعتين، ثم تم تطبيق برنامج العلاج الطبيعي والمكون من اثنا عشر جلسة مدة كل جلسة خمسة واربعون دقيقة مقسمة على اربعة اسابيع على المجموعة التجريبية فقط.

وتم إجراء اختبار بعدي على كلا المجموعتين، ولاختبار فرضية الدراسة تم استخدام تحليل التغاير (ANCOVA). أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية التي تعرضت لبرنامج العلاج الطبيعي والمجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية.

وهذا يدل على أن برنامج العلاج الطبيعي قد عمل على خفض سلوك النشاط الزائد لدى أفراد المجموعة التجريبية. وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أبرزها أن على المعنيين في مجال التربية الخاصة إعداد برامج تدريبية للمعلمين المختصين بتدريس الطلبة ذوي الصعوبات التعلمية والنشاط الزائد بمساعدة مختصين في العلاج الطبيعي.

بالإضافة إلى تعاون فريق العمل المكون من المختصين في العلاج الطبيعي والارشاد النفسي والاجتماعي والتربية الخاصة بشكل متكامل، لأن الهدف النهائي من العلاج هو استفادة الطفل ذوي صعوبات التعلم من البرامج العلاجية التي تساعد في خفض النشاط الزائد لديه.

رابط التحميل : اضغط هنا

طالع ايضا: نظرية ذات الحدين pdf

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.