المشاركة السياسية في النظم الديمقراطية المختلطة pdf

المشاركة السياسية في النظم الديمقراطية المختلطة pdf

ملخص الرسالة :

يسعى البحث للوصول إلى حقائق، رقمية، من خلال توزيع استمارات الاستبيان، إلى مختلف مناطق الإقليم، بحيث تغطي أوسع منطقة ممكنة من الإقليم، لكشف السلوك الكوردستاني ومعرفته بصورة عامة والسلوك السياسي بشكل خاص.

وبما لا يقبل الشك فإن المجتمع الكوردستاني لا يختلف كثيراً عن مجتمعات دول الشرق الأوسط أو النامية، فما زال الجدال قائماً بين ما هو تقليدي وما هو معاصر، وهي إحدى أهم العوائق للديمقراطية. إذ القوى التقليدية (الدين والعادات والتقاليد والتراث…..الخ) لا يمكن القبول بانعزالها أو استقلالها عن ما هو معاصر وحاضر، بمعنى التناغم والتداخل واضح بين التقليد والتعاصر، مبررين أن الحاضر، يتنافى وجدلية الحركة التاريخية.

وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي والتحليلي المختلف الجوانب النظرية المتعلقة بموضوعه، فضلاً عن اتخاذ الدراسة الميدانية منهجاً آخر لهذه الدراسة من خلال إجراء مسح ميداني لمجتمع البحث، ومن ثم التوصل إلى نتائج منطقية عن طريق ربط الجانب النظري بالعملي، علماً أن أداة إجراء المسح الميداني هو الإستبيان.

ومن أهم ما توصل إليه البحث من استنتاجات وتوصيات: -القيام بالإصلاح والتأني فيه من أجل الإبقاء على العناصر الجيدة كنقطة انطلاق وكعلاج أفضل من التغيير الشامل، والقفز نحو نظام انتخابي جديد كلياً وغير مألوف، -أهمية النزاهة في العملية الانتخابية والتي يتم تحديدها من خلال الإطار القانوني، والحفاظ عليها فضلاً عن آليات حمايتها ودعمها بوسائل الرقابة المحلية والدولية.

طالع ايضا : رسائل ماجستير ودكتوراه عن الارهاب pdf

من اعداد : سوزان إبراهيم حاجي أمين

سنة : 2013

عدد الصفحات :347 

المستوى : دكتوراه

تحميل الدراسة PDF على الرابط 

aliali-24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *