العلاقات التركية – الاسرائيلية وانعكاساتها على دول الجوار العربي: 2002-2017 PDF

العلاقات التركية – الاسرائيلية وانعكاساتها على دول الجوار العربي: 2002-2017 PDF

ملخص الدراسة : 

هدفت الدراسة إلى استعراض تطور العلاقات التركية -الإسرائيلية منذ نشأة دولة إسرائيل وحتى الآن، التعرف على العوامل الدولية والإقليمية المؤثرة في العلاقات التركية-الإسرائيلية، بالإضافة إلى الوقوف على أبرز التحديات التي تواجه العلاقات التركية – الإسرائيلية، واستعراض انعكاس العلاقات التركية – الإسرائيلية على دول الجوار العربي (سوريا والعراق).

منهجية الدراسة 

ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على منهج المصلحة الوطنية. تم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها: تعد العلاقات التركية – الإسرائيلية شاملة لجميع أسباب إقامة العلاقات فهي تشمل على تفسير المصلحة في العلاقات الدولية.

لم تتغير توجهات السياسة الخارجية التركية الجديدة جذريا عما كانت عليه السياسة الخارجية التركية قبل عام (2002) وصعود حزب العدالة والتنمية، إنما تأتي في إطار عملية إعادة التموضع والبناء التي تبناها حزب العدالة والتنمية بعد التطرق إلى السيناريوهات المحتملة لمستقبل العلاقات التركية – الإسرائيلية في ظل حكومة حزب العدالة والتنمية.

نرجح في المستقبل القريب والمتوسط، استمرار الوضع القائم المتسم بالتراجع النسبي في العلاقات التركية – الإسرائيلية على مستوى العلاقات الدبلوماسية والسياسية، دون القدرة على التأثير في الجانبين العسكري والاقتصادي وفي المسار العام لهذه العلاقات. ترى الحكومة التركية انه كلما ازداد التغلغل الإسرائيلي في شمال العراق، كلما انعكس ذلك سلبا على المستويين الامن والسياسي وعلى دورها الإقليمي، الأمر الذي يحدث اضطرابا في العلاقات التركية الأسرائيلية. يرى العراق أن تركيا تمثل حليفا وشريكا سياسيا قادرا على بناء الاقتصاد العراقي، ولاسيما البنية التحتية، فضلا عن أهميتها فيما يتعلق بقدرتها على تأمين خطوط تصدير الطاقة ومساراتها.

طالع ايضا :أثر التهديدات غير التقليدية على أمن دول مجلس التعاون الخليجي ( 2003-2016) pdf

من اعداد : فاطمة عمر صديق سيف

سنة : 2018

عدد الصفحات : 233 

المستوى : مذكرة ماجستير

تحميل الدراسة pdf على الرابط

aliali-24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *