العامل الاقتصادي في السياسة الخارجية الكويتية: 2006-2016 pdf

العامل الاقتصادي في السياسة الخارجية الكويتية: 2006-2016 pdf

ملخص الدراسة : 

هدفت الدراسة التعرف على أثر العامل الاقتصادي في توجيه سياسة الكويت الخارجية وبيان العقبات والتحديات التي تواجه هذه السياسة وذكر التوجهات المستقبلية لصانع القرار السياسي في توجيه السياسة الخارجية الكويتية ضمن العامل الاقتصادي.

وقد جاءت الدراسة للإجابة عن الأسئلة التالية ما أثر العامل الاقتصادي في توجيه سياسة الكويت الخارجية؟ وكيف تعاملت هذه السياسة مع الخارج بما يتناسب مع أهمية الموقع ومع الإمكانيات المتاحة؟وما العقبات والتحديات التي تواجه سياسة الكويت الخارجية؟،

وما التوجهات المستقبلية لصانع القرار السياسي في توجيه السياسة الخارجية الكويتي ضمن سياسة العامل الاقتصادي و و الأمن الانساني ؟، وقد استخدمت الدراسة منهج صنع القرار الذي يعد من أفضل المناهج لدراسة السياسة الخارجية.

وكان من أبرز نتائج الدراسة، ترفض الكويت في سياستها الخارجية أي تدخل أو تواجد أجنبي في منطقة الخليج سواء كان هذا التدخل عسكريا أو أي من آخر قبل الاحتلال العراقي لدولة الكويت من منطلق أن دول المنطقة قادرة على حماية نفسها وأمنها واستقرارها.

طالع أيضا: رسائل ماجستير ودكتوراه عن الفساد pdf

وكان من أبرز التوصيات العمل على تطوير المؤسسات والأجهزة المتعلقة بتنفيذ السياسة الخارجية وعلى رأسها البعثات الدبلوماسية والقنصلية ومنحها صلاحيات أوسع لاتخاذ القرار المتعلق بالدول المعتمدة لديها.

من اعداد : عبد الله ابراهيم محمد المزين

سنة : 2017

عدد الصفحات : 103 

المستوى : ماجستير

تحميل الدراسة pdf على الرابط 

aliali-24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *