الاضطرابات السلوكية عند المراهقين pdf

الاضطرابات السلوكية عند المراهقين pdf

مقالات حول : الاضطرابات السلوكية عند المراهقين pdf 

تجليات اضطرابات مرحلة المراهقة

يهدف موضوع البحث إلى الكشف عن مواضيع الاضطرابات الأكثر بروزا في مرحلة المراهقة، باعتبارها مرحلة نمو حساسة وحرجة في حياة الفرد. ولم يتطرق الباحثون، باختلاف انتماءاتهم العلمية، فقط إلى دراسة نقاط الاختلاف فيها (فتراتها الزمنية…) بل تعدوا إلى نقاط الاتفاق في تعريفها عبر مختلف الأزمان والثقافات والشعوب. لقد اعتبروها المرحلة الأكثر تميزا في حياة المراهق النفسو مرضية. كذلك، ليس لأتها معقدة التركيب فقط، بل قد يرجع الأمر إلى نوعية مواضيعها المطروقة وفي أي سياق تم ذلك. وبالتالي، إعطاء الاهتمام لهذه المعالم يهدينا إلى أهم اضطراباتها بالرغم من تنوعها، بدءا من ماهيتها وأزماتها، إلى اضطرابات التنشئة، الهوية.

رابط. التحميل : اضغط هنا

الاضطرابات السلوكية وعلاقتها بأساليب التنشئة الأسرية كما يدركها الأبناء المراهقين من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الاضطرابات السلوكية وعلاقتها بأساليب التنشئة الأسرية كما يدركها الأبناء المراهقون من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الاضطرابات السلوكية تعزي لعدة متغيرات ديمغرافية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وأجريت الدراسة على عينة مكونة من (200) طالبا وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية العامة من مدارس محافظة غزة بكافة فروعها، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية، واستخدمت الباحثة أداتين وهما: مقياس الاضطرابات السلوكية من إعداد الباحثة، ومقياس أساليب التنشئة الأسرية من إعداد الباحثة، وبعد التحقق من الصدق والثبات، وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج وهي: أن أكثر الاضطرابات شيوعا كان القلق الاجتماعي ومن ثم الانسحاب الاجتماعي ومن ثم السلوك العدواني.

رابط التحميل : اضغط هنا

المشكلات الاجتماعية والنفسية للمراهقين

تهدف الدراسة إلى تحديد حجم ونوعية المشكلات الاجتماعية والنفسية بين المراهقين السعوديين وحصر العوامل المختلفة (اجتماعية، اقتصادية، بيئية) المؤدية إلى ظهور مشكلات المراهقين. وقد قام الباحثان بتطوير مقياسا، مبنية على بنود سبق وأن تم التحقق من صدقها على البيئة السعودية في دراسات سابقة، لقياس المتغيرات التالية: السلوك الديني، المعاملة الوالدية (الأب والأم، المناخ المدرسي، الأفكار اللاعقلانية، النشاط الزائد، الشكاوي الجسمية، القلق، الاكتئاب، الوسواس القهري، قلق الخواف، البارانويا التخيلية، الذهانية، اضطرابات المسلك، الولاء الاجتماعي، الولاء الاقتصادي، والعزلة الاجتماعية.

رابط التحميل : اضغط هنا

قد يهمك أيضا : 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *