الاحتياجات التدريبية في مجال العمل المخبري لدى معلمي العلوم في المرحلة الثانوية في دولة الكويت pdf

الاحتياجات التدريبية في مجال العمل المخبري لدى معلمي العلوم في المرحلة الثانوية في دولة الكويت pdf

ملخص الدراسة : 

هدفت هذهِ الدراسة تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في المرحلة الثانوية في مجال العمل المخبري، وإستقصاء الفروق في هذهِ الاحتياجات وفقاً لمتغيرات الدراسة (المؤهل العلمي، مدة الخبرة العملية، عدد الدورات التدريبية التي شارك بها معلم العلوم في مجال العمل المخبري ).

وقد حاولت الدراسة الحالية الإجابة عن الأسئلة الآتية:

1- ما الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في مجال العمل المخبري في دولة الكويت ؟

2- هل هنالك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستــوى (α = 050.) في المتوسطات الحسابية لآراء معلمي العلوم حول الاحتياجات التدريبية في مجال العمل المخبري تعزى المؤهل العلمي ؟

3- هل هنالك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستــوى (α = 050.) في المتوسطات الحسابية لآراء معلمي العلوم حول الاحتياجات التدريبية في مجال العمل المخبري تعزى لمتغير مدة الخبرة العملية؟

4- هل هنالك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستــوى (α = 050.) في المتوسطات الحسابية لآراء معلمي العلوم حول الاحتياجات التدريبية في مجال العمل المخبري تعزى لمتغير عدد الدورات التدريبية التي شارك بها المعلم في مجال العمل المخبري ؟

تكونت عينة الدراسة من (264) معلماً ومعلمةً من محافظة الأحمدي التعليمية في دولة الكويت، وقام الباحث ببناء استبانة اشتملت على خمسة مجالات هي: (التخطيط لدرس العمل المخبري، الأنشطة والوسائل التعليمية، طرق وأساليب التدريس داخل المختبر، شروط الأمن والسلامة داخل المختبر، تقويم الطلبة داخل المختبر)، كما تم التأكد من صدق الأداة وكذلك ثبات الأداة عن طريق الاختبار وإعادة الاختبار للأداة، حيث بلغت قيمة معامل ارتباط بيرسون (0.92) لجميع مجالات الدراسة.

وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

– ترتيب مجالات الاحتياجات التدريبية حسب استجابات عينة الدراسة كانت على التوالي كما يلي:

مجال الأنشطة والوسائل التعليمية، يليه مجال شروط الأمن والسلامة داخل المختبر، يليه طرق أساليب التدريس داخل المختبر،يليه التخطيط لدرس العمل المخبري، وجاء في الرتبة الأخيرة مجال تقويم الطلبة في المختبر.

– عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (∞ =0.05) بين المتوسطات الحسابية لآراء المعلمين حول الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم تعزى لمتغير المؤهل العلمي .

– عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (∞ =0.05) بين المتوسطات الحسابية لآراء المعلمين حول الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم تعزى لمتغير الخبرة العملية، باستثناء مجالي الأنشطة والوسائل التعليمية، وطرق وأساليب التدريس داخل المختبر لصالح أقل من 4 سنوات .

– عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (∞ =0.05) بين متوسطات الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم تعزى لمتغير عدد الدورات التدريبية التي شارك بها معلمو العلوم باستثناء مجالين هما:

تقويم الطلبة بالمختبر، وطرق وأساليب التدريس داخل المختبر لصالح المعلمين الذين تلقوا دورة واحدة.

في ضوء النتائج فإن الدراسة توصي بما يأتي: عقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم حول مهارات الأنشطة والوسائل التعليمية، وشروط الأمن والسلامة في المختبر، وطرق أساليب التدريس داخل المختبر، والتخطيط لدرس العمل المخبري، وتقويم الطلبة داخل المختبر، والعمل على زيادة مدة الدورات التدريبية.

طالع ايضا : رسائل ماجستير في تقنيات التعليم pdf

من اعداد : محمد نافع رجا الرشيدي

سنة : 2007

عدد الصفحات : 233

درجة الرسالة ماجستير 

تحميل الملف pdf على الرابط

aliali-24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *