إتجاهات الطلبة نحو الإرشاد النفسي والتربوي وعلاقتها بالتكيف النفسي والإجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانويه

إتجاهات الطلبة نحو الإرشاد النفسي والتربوي وعلاقتها بالتكيف النفسي والإجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانويه

ملخص الدراسة

هدفت الدراسة إلى تحديد اتجاهات الطلبة نحو الإرشاد النفسي والتربوي وعلاقتها بالتكيف النفسي والاجتماعي لدى طلبة الصف العاشر في حيفا.

وتكونت عينة الدراسة من (500) طالب وطالبة من طلبة الصف العاشر في مدارس أم الفحم وعرعرة وكفر قرع وعارة تم اختيارهم بطريقه عشوائية.

ولأغراض الدراسة قامت الباحثة بتطوير مقياسين: الأول يقيس اتجاهات الطلبة نحو الإرشاد النفسي والتربوي ويتكون من (26) فقرة, والثاني مقياس التكيف النفسي والاجتماعي ويتكون من (42) فقرة.

وقد تم التأكد من دلالات الصدق والثبات للمقياسين. تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي, وبعد ذلك تم تطبيق المقياسين على عينة الدراسة .

وأظهرت نتائج الدراسة بأن الدرجة الكلية لاتجاهات الطلبة نحو الإرشاد النفسي والتربوي تقع ضمن المستوى المتوسط، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق في الاتجاهات نحو الإرشاد النفسي والتربوي تعزى إلى متغير الجنس، كذلك أظهرت النتائج بأن معاملات الارتباط بين أبعاد التكيف النفسي والاتجاهات نحو الإرشاد النفسي والتربوي بلغت مستوى الدلالة الإحصائية لجميع أبعاد التكيف ، كذلك أظهرت النتائج أن الدرجة الكلية للتكيف النفسي والتربوي تقع ضمن المستوى المتوسط، وأخيراً أظهرت النتائج وجود مستوى أعلى من التكيف الأسري لدى الإناث مقارنة بالذكور في حين لم تظهر أية فروق بين الجنسين على الأبعاد الشخصية والانفعالية والاجتماعية لمقياس التكيف النفسي والاجتماعي.

وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بأهمية مراعاة الفروق بين الجنسين في المجتمع الفلسطيني من حيث أثر اختلاف الجنس على مستوى التكيف النفسي والاجتماعي، وضرورة العمل على إجراء المزيد من الدراسات التي تتناول علاقة الاتجاهات نحو الإرشاد النفسي والتربوي بالتكيف النفسي والاجتماعي، وتطبيق هذه الدراسات على مجتمعات أخرى مشابهة لمجتمع الدراسة، وعلى مراحل دراسية مختلفة.

طالع ايضا :فاعلية التدريب على استراتيجيات التكيف في خفض القلق و الاكتئاب و تحسين مستوى التكيف النفسي لمرضى الفشل الكلوي المزمن

من اعداد : سهى فتحي مرزوق

سنة : 2011

التخصص : الارشاد النفسي والتربوي

المستوى : ماجستير 

تحميل الدراسة PDF على الرابط

aliali-24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *