أحسن منصات التعليم الالكتروني في العالم العربي

أحسن منصات التعليم الالكتروني في العالم العربي

خلال الشهرين الماضيين ازداد البحث بشكل كبير جدا على منصات التعليم الالكتروني او التعليم عن بعد ، والسبب الرئيسي في ذلك هو انتشار فيروس كورونا او جائحة فيروس كورونا كوفيد 19 والتي ضربت العالم منذ شهر ديسمبر الماضي .

حيث فرضت معظم دول العالمي حجر صحي شامل من أجل محاصرة المرض الذي قتل الى الان اكثر من 250 الف شخص حول العالم ، وبالتالي اصبح التعليم الالكتروني وسيلة فعالة جدا للعديد من الناس خاصة تلاميذ المدارس و طلاب الجامعات .

وفي هذه التدوينة سنقدم لكم احسن المنصات التي تستطيع ان تحصل من خلالها على دورات تعليمية ذات جودة عالية .

  • منصة لينكد ان الاجتماعية 

معظم الناس تعرف هذا الموقع ولكن تعتقد انه مثل الفايسبوك فقط ، بل العكس هذا الموقع يحتوي على منصة الكترونية تعليمية شاملة بهدا كل الميادين .

فمثلا لو كنت تريد إتقان الفوتوشوب ستجد دروس احترافية في هذا الميدان ، ايضا هناك دورات احترافية في الفوركس او تعلم العاب الكازينو مثل كازينو 888 ، ومعظم هذه الدورات مجانية ويمكن حفظها في حسابك للرجوع اليها في اي وقت لاحق .

  • منصة يوديمي 

تعتبر تقريبا اكبر منصة في العالم للتعليم الحر او التعليم عن بعد حيث توفر اكثر من 2 مليون دورة بجميع لغات العالم تقريبا وبها الاف الدورات ايضا باللغة العربية مقدمة من محترفين عرب في مجالات مختلفة .

هذه المنصة ليست مجانية بالكامل حيث هناك دورات مجانية وهناك دورات مدفوعة ، لكن اسعار الدورات عموما معقول جدا ، حيث من الممكن ان تجد دورة كاملة مكونة من 15 ساعة مسجلة بطريقة احترافية مقابل 10 دولار فقط !! وهذا يعتبر سعر ركزي فقط مقارنة بسعر الدورة .

طالع ايضا : أسباب التعثر في التمويل المصرفي

  • اليوتيب 

مازال اليوتيب يعتبر من أهم المنصات التعليمية في العالم رغم انه مجاني بالكامل ، فقط عليك ان تتعلم البحث فيه عن الدورات الجيدة ، وهنا ينصح بالبحث باللغة الانجليزية حيث ستجد دورات كاملة مقدمة مجانا من أشخاص وشركات .

  • منصة ادراك 

منصة عربية رائدة في مجال التعليم الحر والجميل فيها انها مجانية بالكامل رغم ان ما تقدمه في كثير من الاحيان احسن بكثير من الدورات المدفوعة المنتشرة في الانترنت .

المبادرة مدعومة من الملكة رانيا اخت ملك الاردن ولديها العديد من الجهات المانحة وهي وسيلة لتطوير التعليم الالكتروني في العالم العربي من أجل دعم الشباب على كسب مهارات جديد ة .

  • أهم مميزات التعليم الالكتروني 

يعتبر التعليم الالكتروني وسيلة جديدة للتعليم بدون قيود فانت يمكن ان تبدأ التعلم في اي وقت تريد ، كما انه يخفض التكلفة فقد تحصل على دورات كثفة في وقت وجيز وبسعر مغري جدا ، عكس التعليم التقليدي الذي يتطلب حضرك الى القسم وفي وقت محدد .

وبالتالي فالتعليم الالكتروني اصبح يلعب دور مهم حتى في دعم الشركات حيث اصبحت هذه الشركات تستطيع تقديم تكوين لطواقمها سواء الاداريين او المهنيين عن بعد وبالتالي تخفض من ميزانية التدريب بشكل كبير جدا .

كما ان التعليم الالكتروني لعب دور كبير خلال جائحة كورونا في إنقاذ الموسم الدراسي في العديد من الدول العربية مثل الإمارات العربية المتحدة ، والتي لم تتوقف فيها الدروس نهائيا حيث عملت مختلف الجامعات على تقديم دروس عبر الانترنت باستخدام تذبيقات التدريس عن بعد والتي اشهرها تطبيق زوم والذي ارتفعت اسهمه بشكل كبير جدا في البوصات العالمية بسبب زيادة استخدامه بشكل كبير جدا من قبل اكثر من 2 مليار شخص. 

وعليه فالتعليم الالكتروني يعتبر سمة العصر الجديد والذي تستطيع من خلال كسب وظيفتك المستقبلية من خلال الحصول على تكوين مكثف باقل التكاليف وفي وقت وجيز .

aliali-24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *