أثر منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى على التجارة البينية العربية pdf

أثر منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى على التجارة البينية العربية pdf

ملخص الدراسة : 

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر قيام منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى على حجم التجارة العربية البينية، حيث تعد هذه المنطقة أحدث محاولات التكامل الاقتصادي العربي.

وقد جاءت الدراسة مقسمة إلى عدة فصول، تضمنت شرحا موجزا لمفهوم التكامل الاقتصادي وآثاره الساكنة والديناميكية، ومحاولات التكامل العربي ومن بينها GAFTA وتطور التجارة العربية البينية في العقدين الأخيرين، أما من حيث المنهجية فقد استخدمت الدراسة نموذج الجاذبية لمعرفة أثر إنشاء المنطقة على التجارة العربية البينية، ولكي تتمكن الدراسة من تقدير ذلك الأثر تم استخدام كل من التجارة الببينية والصادرات البينية والمستوردات البينية بين أزواج الدول الأعضاء في المنطقة كمتغير تابع على حدا .

بينما كانت المتغيرات المستقلة هي الناتج المحلي الاجمالي لأزواج الدول والمسافتين الجغرافية والاقتصادية بينها وثلاثة متغيرات وهمية تتعلق بالحدود المشتركة والاتفاقيات الإقليمية وسنوات قيام المنطقة، وذلك السنوات 1996 ، 1997 كممثلة لمرحلة ما قبل إنشاء المنطقة للسنوات 2007، 2008 كممثلة لمرحلة ما بعد إنشائها. وقد توصلت الدراسة إلى أن أحجام التجارة العربية البينية والصادرات البينية والمستوردات البينية تتأثر طرديا بالناتج الاجمالي لكل من الدولة المصدرة والدولة المستوردة، واشتراكها في الحدود السياسية، وانضمامها لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى،

بينما تتأثر عكسيا بالمسافة الجغرافية بينهما، كما أن الاختلاف في الدخول بين الدول العربية والانضمام إلى اتفاقيات إقليمية مشتركة غير GAFTA لا يعتبران من العوامل المؤثرة على كل من التجارة العربية البينية والصادرات البينية والمستوردات البينية ، كما يتبين من نتائج الدراسة أن قيام منطقة التجارة العربية الكبرى كان تاثيره إيجابيا على التجارة العربية البينية وإن كان دون المستوى المأمول من المنطقة،.

كما تبين أن قيام المنطقة أدى إلى حدوث خلق للتجارة مما يشير إلى فعالية المنطقة كترتيب إقليمي بعد خمس سنوات من تطبيق التحرير الكامل للرسوم الجمركية على السلع المتاجر بها في إطارها. وانطلاقا من هذه النتائج توصي الدراسة بضرورة معالجة الإشكاليات القائمة التي تعيق حركة التجارة العربية البينية كالقيود غير الجمركية.

قواعد المنشأ التفضيلية، وضرورة تحسين البني التحتية وطرق النقل والمواصلات بالإضافة إلى تفعيل أجهزة المنطقة، وجعل قراراتها أكثر إلزامية للدول الأعضاء، كما توصي الدراسة بضرورة تطوير القاعدة الإنتاجية ودعم جهود التصنيع في الدول العربية، والعمل الجاد على الارتقاء إلى مرحلة الاتحاد الجمركي للتمكن من الاستفادة من مزايا التكتلات الاقتصادية.

من اعداد : رائدة علي يوسف أبو عيد

عدد الصفحات : 233

سنة : 2010

المستوى : ماجستير

التخصص: اقتصاد الاعمال

تحميل الدراسة  pdf على الرابط

aliali-24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *