أثر المصاريف على الاستمرارية في مؤسسات التمويل الصغرى غير الربحية الأردنية pdf

أثر المصاريف على الاستمرارية في مؤسسات التمويل الصغرى غير الربحية الأردنية pdf

ملخص الدراسة : أثر المصاريف على الاستمرارية

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر المصاريف على الاستمرارية في مؤسسات التمويل الصغرى غير الربحية الأردنية وتكونت عينة الدراسة من 7 شركات من ضمن قطاع مؤسسات التمويل الصغرى واستخدمت الدراسة الاختبارات الإحصائية في برنامج (SPSS) للقوائم المالية المتعلقة بالمؤسسات.

وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها : أظهرت الدراسة أن المصاريف تلعب دوراً مهماً في استمرارية المؤسسات من خلال انفاق مصاريف تشغيلية أكثر لزيادة العوائد والتقليل من مصاريف الفوائد لتستطيع المؤسسات من الوصول إلى الاكتفاء الذاتي.

أظهرت الدراسة على وجود علاقة عكسية بين المصاريف وبين أداء واستمرارية المؤسسة حيث كلما قلت مصاريف الفوائد المدفوعة زادت عوائد المؤسسة.

توصلت الدراسة إلى أن القروض المتعثرة تشكل أكبر خطر على مؤسسات التمويل الصغرى. أظهرت الدراسة على مؤسسات التمويل الصغرى أنها تعتمد بشكل كبير على الفوائد المترتبة على القروض الممنوحة للعملاء توصلت الدراسة إلى وجود علاقة عكسية بين مصاريف الفوائد وبين الاستمرارية من خلال عملية الاقتراض لتمويل القروض.

أوصت الدراسة على استمرار مؤسسات التمويل الصغرى في عملية المنح والتوسع في السوق ومحاولة التركيز على منح قروض المدرة للدخل للعميل لتجنب أخطار التعثر وعدم السداد والتركيز أيضاً على القروض الداخلية أكثر من القروض الخارجية تجنبا لتقلب سعر الصرف والعمولات البنكية مع المتابعة الدائمة للتأكد من أن القرض الممنوح لم يتم استخدامه لأغراض شخصية.

طالع ايضا :قياس كفاءة البنوك الإسلامية الأردنية باستخدام تحليل مغلف البيانات pdf

من اعداد : أسعد إبراهيم صالح الحنش

عدد الصفحات : 99

سنة : 2017

التخصص : تمويل ومصارف

المستوى : ماجستير 

تحميل الدراسة pdf على الرابط

aliali-24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *