أثر التدريب على مهارات مواجهة الضغوط في تقدير الذات والاكتئاب pdf

أثر التدريب على مهارات مواجهة الضغوط في تقدير الذات والاكتئاب pdf

أثر التدريب على مهارات مواجهة الضغوط

أثر التدريب على مهارات مواجهة الضغوط في تقدير الذات والاكتئاب والسلوك العدواني لدى الأطفال المعنفين pdf

هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر التدريب على مهارات مواجهة الضغوط في تقدير الذات والاكتئاب والسلوك العدواني لدى الأطفال المعنفين. وتمت المقارنة بين الأطفال المعنفين وغير المعنفين في تقدير الذات، والاكتئاب، والسلوك العدواني. تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً معنفاً من أطفال دار الأمان التابعة لمؤسسة نهر الأردن، تتراوح أعمارهم بين (9- 12) سنة من أصل 32 طفلاً موجودين بالدار وقت إجراء الدراسة، وعينة مماثلة تكونت من (20) طفلاً غير معنف موجودين في مدارس الديار.

وقد أظهرت نتائج المقارنة بين الأطفال المعنفين وغير المعنفين وجود فروق بين المجموعتين في تقدير الذات والاكتئاب والسلوك العدواني، إذ كان تقدير الذات أعلى لدى غير المعنفين، في حين كان الاكتئاب، والسلوك العدواني أعلى لدى المعنفين.

تم تقسيم عينة الدراسة من الأطفال المعنفين بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، خضع المشاركون في المجموعة التجريبية، وعددهم عشرة أطفال، لبرنامج إرشاد جمعي حول مهارات مواجهة الضغوط المكون من خمس عشرة جلسة لمدة ثمانية أسابيع، في حين لم يتعرض المشاركون في المجموعة الضابطة، وعددهم عشرة أطفال، لأية معالجة.

وقد أجاب المشاركون في المجموعتين عن مقياس تقدير الذات ومقياس الاكتئاب، ومقياس السلوك العدواني قبل تطبيق البرنامج وبعده. أشارت نتائج الدراسة إلى فعالية التدريب على برنامج مهارات مواجهة الضغوط على متغيرات الدراسة التابعة الثلاثة، فقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين في تقدير الذات، وفي مستوى الاكتئاب، وفي مستوى السلوك العدواني، إذ تحسن تقدير الذات لدى أفراد المجموعة التجريبية، وانخفض مستوى الاكتئاب والسلوك العدواني لديهم مقارنةً مع أفراد المجموعة الضابطة.

من اعداد : منال عثمان محمد الصمادي

سنة : 2010

المستوى : دكتوراه 

التخصص: الارشاد النفسي والتربوي

تحميل الدراسة PDF على الرابط 

aliali-24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *