‎⁨لماذا التسوق الإلكتروني هو مستقبل السوق السعودية في ٢٠٢٢ ؟⁩

‎⁨لماذا التسوق الإلكتروني هو مستقبل السوق السعودية في ٢٠٢٢ ؟⁩

يبحث المرء على الدوام عن طرق لتسهيل كل شيء عليه في الحياة، بداية من التعامل مع الآخرين، مرورًا بضمان استقرار العمل والدخل المادي، وصولًا لشراء احتياجاته اليومية والمستقبلية من المأكولات والمشروبات والملابس والإكسسوارات، إلخ. وللأسف، لا يمكن بسهولة التعامل جميع الناس على نفس القدر من الليونة، وأيضًا لا يكون من المضمون الاستقرار في عمل واحد طوال العمر؛ لكن من السهل شراء المنتجات هذه الأيام بأكثر من طريقة، وصارت تتنافس الشركات والمتاجر على إرضاء العميل، وبات الشراء الأونلاين هو بوابة المستقبل.

كيف تحول الشراء أونلاين من رفاهية إلى أحد الأساسيات؟

مع الوقت، تطورت التكنولوجيا وسمحت بجعل مواقع الإنترنت أكثر مما عليه في بدايتها. في الماضي، كان الأمر مقتصرًا على مجموعة من المعلومات المطروحة أمامك، لتحاول استخلاص الفائدة منها فقط، حتى وجد الناس أنه يمكن وضع إعلانات بداخل تلك المواقع، وبدأ عصر التجارة الإلكترونية المبنية فقط وحصرًا على محاولة تشجيع العميل على الذهاب (لأرض الواقع) للحصول على شيء ما.

تطورت التكنولوجيا أكثر وأكثر وسمحت بنقل الشركات من أرض الواقع إلى الفضاء الإلكتروني، وهنا تخصصت الإعلانات في جذب العميل إلى مواقع أخرى. أثبت النموذج الرأسمالي الإلكتروني نجاحًا كبيرًا، وهنا ظهرت قوالب وبرمجيات كثيرة متخصصة بالتحديد في مجال التجارة الإلكترونية، وتغيرت السياسة؛ فبدلًا من نظر الشركات إلى العميل على أنه مجرد كومة من العملات، بات يُنظر إليه على أنه مصدر ثقة يجب أن يُستمال بأي شكل.

ولهذا تنافست المتاجر الإلكترونية لسنين خلف سنين على إرضاء العميل، وصار الشراء أونلاين ضرورة من ضروريات الحياة؛ خصوصًا بعد مجيء فيروس كورونا في بدايات عام 2020، وتقليل الاحتكاك تمامًا مع الآخرين في الشوارع والطرقات، بل وإلغاء التلامس المباشر أثناء توصيل الطلبات المُشتراة أونلاين كذلك. 

الآن الجميع يبحث عن أي شيء وكل شيء أونلاين، لا يوجد منتج غير موجود لدى متجر ما على الإنترنت، وبالتأكيد لا يوجد منتج لا يستطيع أن يصل لباب منزلك في أكثر من يومين؛ إن التسوق الإلكتروني هو المستقبل فعلًا، وبالأخص في السوق السعودية لعام 2022.

طرق خصم جديدة من خلال الكوبونات والاسترداد النقدي

بعد تطور طرق الشراء أونلاين، كان من الضروري تطوير آليات إرضاء العميل، وهنا ظهرت كوبونات الخصم والاسترداد النقدي إلى النور. الكوبونات فكرة قديمة بعض الشيء، تمثلت في الماضي بصورة أوراق وبطاقات تأخذها للحصول على خصم بقيمة معينة على طلب معين، لكن الآن صار من السهل الحصول على “رمز = مجموعة أرقام” وتضعه في خانته المخصصة في الموقع قبل الشراء، وفي لحظة تحصل على الخصم، دون الحاجة للتعامل مع شخص حتى وإضاعة الوقت في قراءة البطاقة أو تطبيق الخصم.

ومن الناحية الأخرى، الذي أظهر فعلًا قوة الشراء أونلاين هو الاسترداد النقدي (الكاش باك). وببساطة هو إمكانية الحصول على جزء من المبلغ المُنفق على سلعة معينة، في صورة مال يمكن إنفاقه من جديد على سلع أخرى، إما بداخل موقع المتجر المانح له فقط، أو بأي مكان آخر إذا سمح الموقع بسحب المال إلى باي بال أو الحسابات البنكية المختلفة.

استطاعت السوق السعودية في عام 2021 أن تحقق نموًا ملحوظًا، ومن المتوقع أن يستمر النمو حتى عام 2024 بمعدل 8% لكل عام، بالإضافة إلى وجود نمو متزايد في استعمال البطاقات البنكية بالمملكة في الأعوام الأخيرة، ومع ارتفاع الأرباح السنوية وتسهيل قوانين تحقيق الربح من الشراء أونلاين في المملكة؛ ظهرت متاجر صغيرة على السطح بجانب الكبيرة المعروفة. 

وبالرغم من ذلك، فإن الوصول لكافة عروض الاسترداد النقدي وكوبونات الخصم الخاصة بها، أمر متعب بعض الشيء، خصوصًا إذا أردت شراء السلعة سريعًا وليس لديك وقت للبحث في كل مكان عن عروض وكوبونات مناسبة.

ولهذا أتى دور كاشكم؛ منصة الكاش باك والكوبونات ذات المستقبل الواعد في المملكة لما تقدمه من كاش باك مرتفع، وكوبونات خصم متجددة على مدار العام، بغض النظر عن الأوقات المتعارف عليها للخصومات مثل العيد الوطني أو الجمعة البيضاء.

تطبيق كاشكم للاسترداد النقدي في 2022

عام 2022 سيشهد تطورًا ملحوظًا في ثقافة الشراء أونلاين بشكلٍ عام، وهذا مع تقديم المملكة لإمكانية فتح المتاجر وعدم تحصيل الضريبة عليها إلا بعد مرور عدد معين من السنوات حتى يستطيع المتجر فعلًا بناء قاعدة جماهيرية وبدء تثبيت قدمه في السوق التنافسية. وبناء عليه وجب صنع منصة قادرة على التعاون مع العدد المتزايد من المتاجر المميزة بجميع أنحاء المملكة، مما يسمح بإيصال العميل بالمتجر في لحظة، بل وإعطاء العميل حرية الاختيار بين كوبونات الخصم المتجددة من جهة، والاسترداد النقدي عالي القيمة من جهة أخرى.

ظهرت منصة كاشكم للنور لتتعاون مع أكثر من 200 متجر حتى اللحظة، والقائمة مستمرة في النمو. تمكِّنت منصة كاشكم من التسوق بمتاجر مثل ليفل شوز – بات بات – أي هيرب – نمشي – نون – جيك باينج – ويست إلم – دريليلي – فار فتش – علي إكسبرس – موجي – ستايلي بوتري بارن – تومي هيلفغر – نايكي – اديداس – يو باي – مهيار – إلخ.

كلها متاجر عالمية لها فروع سعودية، أو مواقعها الأجنبية تدعم اللغة العربية، أو بالفعل سعودية الأصل والمنشأ 100%. الهدف من كاشكم هو تقديم كل تلك المتاجر في مكان واحد، مع سهولة الاختيار بين الكوبونات وعروض الكاش باك. علمًا أن هنا الأمر قد يكون محتاجًا للتأني بعض الشيء، لأن الكوبونات ربما لا تكون في نفس قيمة الكاش باك، والعكس صحيح.

فإذا كانت قيمة الكوبون هي 50 ريال، بينما قيمة الكاش باك هي 20% متمثلة في 150 ريال؛ فإن الكاش باك بالتأكيد هو الخيار الأمثل هنا. خصوصًا أن كاشكم لا تجبرك على إنفاق قيمة الكاش باك في نفس المتاجر التي حصلت عليها منها في الأساس، لأنك هنا حصلت على الكاش باك من كاشكم نفسها على إجمالي مشترياتك في جميع المواقع التي تسوقت فيها من خلال المنصة، وبالتبعية يمكن لك سحب أموالك في أي وقت على باي بال، وتعمل كاشكم على إضافة المزيد من وسائل السحب مع الوقت.

يمكن التسوق من خلال كاشكم عن طريق فتح الموقع بأي متصفح ويب، أو من خلال تحميل التطبيق من متجر التطبيقات على الجوال بسهولة. علمًا أن كاشكم لا تقوم أبدًا بتخزين بيانات بطاقتك البنكية أثناء الشراء، وهذا لأن عملية الشراء لا تتم عليها من الأساس. 

ما يحدث هو فتح نافذة منبثقة في كاشكم حتى تستطيع شراء منتجك نفسه من خلال موقع متجر كما أنت معتاد منذ وقتٍ طويل، إلا أنه بعد تأكيد عملية الشراء بنجاح، ستسجل كاشكم هذا الأمر بفضل النافذة سابقة الذكر، وبناء عليه تُعطيك الكاش باك في غضون ثلاثة أيام فقط من تاريخ إتمام العملية.

علمًا أنه لا يمكن الحصول على عروض الكاش باك في نفس وقت تطبيق الكوبونات، والعكس صحيح. ولهذا يجب التركيز جدًا في القيمة الفعلية للكاش باك، يجب حسابها قبل اختيار وسيلة خصمك النهائية مع كاشكم.

المستقبل أمامك، العروض في انتظارك، وعام 2022 يفتح لك الأبواب، فماذا تنتظر؟ هيا، ابدأ الشراء أونلاين مع كاشكم واحصل على خصومات وكاش باك مع كل عملية شراء!

طالع ايضا: فوائد السفر في حياتنا

aliali-24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.