مشاكل المراهقين وحلولها pdf

مشاكل المراهقين وحلولها pdf

دراسات للتحميل حول : مشاكل المراهقين وحلولها pdf 

مشكلات المراهقة وعلاقتها بمستوى التحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة الثانوية

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على ما هي مشكلات المراهقة وعلاقتها بالتحصيل الدراسى لـدى طالبـات المرحلـة الثانويـة بـ وحـدة  المحيريبا.استخدمت الباحثة المنهج الوصفى حيـث تـم جمـع البيانـات مـن عينـة مكونة مـن 300 طالبـة .استجبنا للاداتـي البحـث  كما تتمثل فى (الاستبانة ودرجات التحصيل الاكاديمى) أخضعت الأداتي للتغني من قبل الباحثة وبعـد التطبیق تمـت معالجـة  البیانات عبــر أحيــاء وصــفى. اشــارة النتــائج إلــى وجــود فروق بين الطالبات فــى مشــكلات المراهقــة تعــزى لمتغیــر الفصــل  الدراسى في حين لم تظهر فروق لمتغير المستوى الاقتصـادي اتضح عـدم وجـود علاقــة دالـة بـین مشـكلات المراهقـة والتحصـیل  الاكادیمى. أوصت الباحثة بالاهتمام بالطالبات في فترة المراهقة والوقوف على مشكلاتهم والعمل على علاجها بالطرق العلمية.  الكلمات المفتاحية: النمو – الدافعية- التنشئة الأسرية 

تحميل الدراسة : اضغط هنا

مشكلات المراهقات الاجتماعية والنفسية والدراسية

تعتبر مرحلة المراهقة من أهم مراحل حياة الإنسان، فهي بداية لميلاد جديد للفرد، ينتقل خلالها من مرحلة الطفولة إلى الرشد. وتصاحب هذه مرحلة تغيرات فسيولوجية ونفسية وعقلية وانفعالية واجتماعية، لذلك تعد مرحلة حرجة في حياة الفرد، وحلقة من حلقات النمو، تتأثر بالمرحلة التي تسبقها، وتؤثر على المراحل التي تليها. وتوصف مرحلة المراهقة بأنها مرحلة مشكلات، وقد يرجع سبب ذلك إلى التغيرات التي تصاحبها، فقد يكون لهذه التغيرات تأثيرات سلبية تعوق تكيف المراهق وتوافقه مع الآخرين.  

لان صحة الفرد النفسية تتوقف إلى حد ما على اجتياز تلك المرحلة اجتيازاً يتسم بالطمأنينة والاستقرار. والمشكلات التي قد تعترض حياة المراهق تحد من أدواره الاجتماعية، وأنشطته، تؤدي في بعض الأحيان إلى يتقوقع حول ذاته، أو حتى على اتصاله ببعض الصفات العدوانية، أو قد يكون تأثيرها واضحاً على تحصيله الدراسي، أو علاقاته الاجتماعية مع أسرته، أو أصدقائه، أو المجتمع بكافة أفراده. فالنمو الجسماني السريع، والتغيرات الفسيولوجية الناتجة عن إفرازات بعض الغدد الصماء، تفوق كثيراً سرعة التطور النفسي للمراهقين، فيحدث نوع من الصراع ين الثورة الفسيولوجية وبين القدرات الجسمية من جهة، والقدرات العقلية المحدودة وديناميكية النفس في هذه المرحلة من جهة أخرى، في محاولة لإثبات الذات، وينجم عن ذلك ظهور بعض المشكلات النفسية والاضطرابات السلوكية في هذه المرحلة من حياة الإنسان (ماسترز  .(٤٧:١٩٩٨،وسييتز .

تحميل الدراسة : اضغط هنا

طالع ايضا : 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *