مخاطر التمويل المصرفي

مخاطر التمويل المصرفي

يقصد بها مجمل الخسائر غير المتوقعة التي قد يتعرض لها البنك بصورة مباشرة كتعثر عمليات التمويل أو تقلبات الأسعار أو نتيجة فشل النظم الداخلية للمصرف (مثل ضعف نظم الرقابة والمراجعة الداخلية) أو نتيجة لعوامل خارجية (مثل سمعة المصرف وعدم مواكبة للمستجدات العالمية) أو العمليات أو الموظفين وهذه المخاطر بالطبع تؤثر سلبا علي مقدرة المصرف علي مواصلة وتطوير نشاطه بالصورة المطلوبة أو المخطط لها وقد تؤدي إلي انهياره ومن ثم خروجه من السوق إذا تفاقمت ولم تتوفر إدارة سليمة لها.

فكر بازل أن كل بنك له مخصصات كافية لمقابلة المخاطر المتوقعة والمخاطر غير المتوقعة فبازل أخرجت نفسها تماما من المخاطر المتوقعة باعتبار أن كل بنك له مخصصات كافية لمقابلة المخاطر المتوقعة من خلال الدور الذي تلعبه المحاسبة في تخصيص مخصصات للديون المشكوك في تحصيلها وغيرها أي في فكر بازل أن المحاسبة مسئولة عن عملية المخصصات للمخاطر المتوقعة لأي عملية بالبنك والتي عادة ما يتم توفير المخصصات لها من أرباح البنك (قائمة الدخل).

أما المخاطر غير المتوقعة فهي مسئولية بازل باعتبار أن لا أحد يتحدث عن المخاطر غير المتوقعة، كيف يستطيع البنك مواجهة المخاطر غير المتوقعة، الوسيلة الوحيدة لتغطية الخسائر غير المتوقعة هي القاعدة الرأسمالية، فرأس المال هو الوسادة التي تستوعب أية خسائر غير متوقعة.

طالع ايضا :أثر المصاريف على الاستمرارية في مؤسسات التمويل الصغرى غير الربحية الأردنية pdf

مخاطر التمويل

يقصد بمخاطر التمويل الخسائر المتوقعة والتي قد يتعرض لها المصرف نتيجة لفشل العميل في سداد ما عليه من التزامات أو امتناع العميل أو عدم رغبته في سدادها للمصرف وقد تكون خسائر ناتجة من التمويل المباشر (داخل الميزانية) أو غير المباشر (بنود خارج الميزانية).

في النظام الإسلامي تشمل مخاطر التمويل مخاطر انخفاض قيمة الرهن أو فشل المصرف في تنفيذ الضمان في حالتي التمويل بصيغتي المرابحة والسلم. كما تشمل فشل العميل في تسليم سلع السلم وفق المواصفات المتفق عليها في عقد السلم وهي مخاطر عدم الالتزام بمحتويات العقد والتي نتج عنها عجز في قيمة السلع موضوع السلم عن حجم التمويل المدفوع (تنطبق مخاطر التمويل بصيغة السلم على الاستصناع كصيغة من صيغ السلم). ويظهر هذا العجز في فشل العميل في تنفيذ عقد الإجارة وفشل المصرف في الحصول على الأصل أو الحصول علية في حالة لا تمكنه من بيعه أو إعادة إيجاره مع فقدانه للمتبقي من أقساط الإيجار أما التمويل بالمشاركة والمضاربة فأن المصرف يكون شريكا في حاله المشاركة ورب مال في حالة المضاربة ويتعرض-عند التمويل بأي منها-إلى مخاطر السوق والمخاطر التشغيلية.

تحديد وقياس مخاطر التمويل

  • أن تقوم/ الإدارة بإجراء تقييم شامل للمقدرة المالية للعميل وتشمل تحليل المركز المالي واتجاهاته الربحية والتدفقات النقدية للعميل وموقف سداد التزاماته السابقة لصالح المصرف أو أي جهات أخري.
  • تقييم العمليات الاستثمارية التي ينوي المصرف الدخول فيها وإجراء الدراسات الدقيقة بشأنها وتحديد مخاطرها والاجتهاد في إيجاد الطرق الكفيلة لتقليل هذه المخاطر علما بان لكل صيغه من صيغ التمويل طريقة-أو طرق-مختلفة لتقليل المخاطر تتماشي مع المتطلبات الشرعية
  • يتم إجراء تصنيف للعملاء وفقا للمعايير المتعارف عليها عالميا (رأس المال، القدرة على السداد، السمعة….الخ)

مراقبة مخاطر التمويل

تقوم إدارة المخاطر بوضع نظام يساعد في مراقبة مخاطر التمويل المباشر (ON Balance sheet) وغير المباشر (off-  Balance sheet) وتحديد مؤشرات رئيسية تعبر عن حالة التمويل لمعرفة حجم الخسائر التي قد تنتج عن التمويل ويتمثل هذا النظام في:

  • متابعة المركز المالي للعميل (تقييم الربحية ومعرفة أسعار الأسهم واتجاهاتها وموقف السيولة وإمكانيات ومقدرات مجلس الإدارة والمساهمين في حاله الشركات…الخ) ومستوي تنفيذ العملية الاستثمارية.
  • متابعه الظروف المحيطة بالعمل ورصد التغيرات التي تطرأ على البيئة التي يعمل فيها العميل (الإدارة، الوضع المالي للمساهمين، أسعار الأسهم أحوال السوق التي يعمل فيها العميل والأسعار وتوجهات العرض والطلب…………الخ)
  • متابعة سير حسابات العميل من حيث النشاط ومستوى التزامه بسداد ما عليه من التزامات وما إذا كان للعميل أي التزامات متعثرة أو شيكات موقوفة أو شيكات مرتجعة أو ورد اسمه ضمن قائمة العملاء المقصرين التي يصدرها بنك السودان.
  • متابعة وتقيم مستمر لكافة الضمانات وذلك بمتابعة أسعارها في السوق بصورة مستمرة بالإضافة إلى المراجعة المستمرة لهذه الضمانات للتأكد من وجودها الفعلي خاصة عندما تكون الضمانات في شكل بضائع أو ممتلكات وإعداد تقارير يتضمن حالتها.

التحكم في مخاطر التمويل:

  • متابعه ومراجعه محفظة التمويل باستمرار والتأكد من أن التمويل منح وفقا للأسس والضوابط المحددة من قبل بنك السودان وسياسات ولوائح البنك الداخلية وتحديد جودة الأصول عن طريق تجديد المعلومات عن المركز المالي وظروف العميل وحركة حساباته.
  • تقييم التمويل ومراجعه تصنيفه وبناء المخصصات العامة والخاصة وكفايتها والتأكد من أن التصنيف يتم بصورة سليمة وصحيحة ووفق متطلبات البنك المركزي.
  • مراجعه ملفات التمويل للعملاء الكبار والتأكد من أن التمويل تم توجيهه للغرض الذي منح من أجله.
  • مراجعه وتقييم سياسات البنك ولوائحه الداخلية فيما يتعلق بأسس وضوابط منح التمويل مع التركيز علي درجة توزيع مخاطر التمويل نسبة التمويل للضمانات المقدمة، نظام متابعه التمويل وإجراءات التحصيل (المعلومات المطلوبة والتقارير….الخ) ومدي التزام المصرف بأسس وضوابط منح التمويل المصرفي التي يصدرها بنك السودان.
  • متابعه جودة محفظة التمويل بالتركيز على التمويل الممنوح للعملاء الكبار، الأطراف ذوي العلاقة، المساهمين والأطراف المرتبطة بهم، الديون المجدولة والديون المشكوك فيها.

من اعداد :نادر الفاتح صالح

aliali-24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *