ما هي الشيخوخة المبكرة

ما هي الشيخوخة المبكرة

الشيخوخة المبكرة هو ضعف أداء بعض الأجهزة في الجسم في سن مبكر أكثر من المعتاد، إذ إن الإنسان في بعض الأحيان يصاب علامات الشيخوخة المبكرة في أواخر سن الثلاثينات، أو الأربعينات، وعادة تظهر هذه المشكلة بسرعة نمو الشعيرات البيضاء، أو زيادة التجاعيد على البشرة وما شابه، أما الشيخوخة المبكرة لدى الأطفال منذ الصغر، فتسمى  علمياً بروجيريا، وهي اضطرابات جينية تسبب  ظهور بعض الأطفال بملامح كبار السن، ومع أنهم يولدون طبيعيين إلا أن أعراض الشيخوخة المبكرة تظهر على بشرتهم عند بلوغهم الشهر الثامن، وهذه حالات نادرة، ولا يوجد علاج فعال لها.

أسباب الشيخوخة المبكرة

تنتج الشيخوخة المبكرة عن عدة أمور، أهمها:

كثرة تناول الحلويات: الإكثار من تناول الحلويات، يضر ليس فقط برشاقة الإنسان، بل كذلك بصحة جسمه، مثل صحة الجلد؛ لأن الزيادة البسيطة للغلوكوز، والهيدروكربونات تزيد الوزن، وخطر الإصابة بمرض السكري، وأمراض المفاصل،  إلى جانب تدهور حالة الجلد، إذ إنه يفقد مرونته، ويصبح جافًا.

  • اتباع حمية غذائية قاسية: الحمية الغذائية ليست مفيدة على الدوام، فالإنسان غالبًا عند السعي للرشاقة ينسى الاهتمام بالعناصر الغذائية لأن نقصها يؤثر على تركيب الكولاجين.
  • الجفاف: ينبغي الإكثار من شرب الماء لأنه يمثل مصدر الحياة، وهو يمنع شيخوخة خلايا الدماغ، ويقي من خطر الإصابة بجلطة الدماغية، واحتشاء عضلة القلب، كما أنه يحسن أداء أعضاء الجسم المختلفة لوظائفها.

أعراض الشيخوخة المبكرة

زيادة الوزن في الخصر

تراكم الدهون في البطن هو من أول أعراض الشيخوخة المبكرة، وهذا لا يجعل المظهر مزعجًا فقط، بل يتعرّض الإنسان كذلك لمخاطر صحية، مثل الإصابة بأمراض القلب، والسكري، وكل ذلك قد يسبب الوفاة المبكرة، كما تعاني النساء من أخطار متزايدة عند تراكم الدهون في البطن بعد سن اليأس، إذ يقل هرمون الإستروجين، وتتحول الدهون إلى البطن.

بشرة جافة أو شاحبة أو ملتهبة

البشرة انعكاسٌ خارجي لصحة الجسم؛ إذ يمكن أن يتسبب الإجهاد المزمن، والنوم السيئ، والنظام الغذائي السيء، والتعرض لملوثات، والتعرض لأشعة الشمس لمدة طويلة بظهور جذور كيميائية حرة تسبب الإجهاد التأكسدي، الذي يسرع شيخوحة خلايا الجسم.

قلة النوم

قلة النوم هي أمر ضار؛ إذ إنه يمنع المحافظة على نسبة منتظمة من سكر الدم، فتنظيم نسبة السكر في الدم يؤثر على عملية الشيخوخة، كما أن قلة النوم تمنع المخ من التخلص من السموم، وهذه هي عملية التصريف الجليمفاوي، مما يزيد خطر أمراض التحلل العصبي.

احمرار، والتهاب العيون دومًا

العين المحمرة، والملتهبة تدل على قلة النوم، أو قضاء وقت طويل أمام أي شاشة، أو أن يكون الجسم بأكمله ملتهب، والعيون الحمراء التي لا تستجيب للعلاجات المعروفة تدل على التهاب مزمن، ويمكن أن تكون مرتبطة بأمراض كالتهاب المفاصل، أو مرض الغدة الدرقية، إذ إن الالتهابات هي علامات على معظم الأمراض المزمنة.

الجلوس طوال الوقت

الجلوس المستمر هو وجه جديد للتدخين، فهو ضار جدًا بالصحة؛ إذ إن قضاء أكثر من 6 ساعات يوميًا بالجلوس يسبب رفع ضغط الدم، ويُعرّض الإنسان لخطر للإصابة بالسكري، والسمنة، والاكتئاب، والسرطان، مما يجعل يبدو أكبر عمرًا.

كثرة النسيان، أو فقدان التركيز

فقدان الذاكرة، أو كثرة النسيان هي علامات طبيعية على الشيخوخة، ولكن لصغار السن، فإن هذه الأمور هي مؤشرات على عدم الاهتمام بالصحة في أمور رئيسية. فقد يكون ذلك بسبب الإجهاد الزائد، أو قلة النوم، أو اتباع نظام غذائي سيء، مما قد يؤثر سلباً على الجسم، ويسرع الشيخوخة.

عسر الهضم

مشكلات الجهاز الهضمي كالإمساك؛ أو الإسهال، والتقلصات، والانتفاخ هي إنذار ملح على أن الأمعاء فيها علة لسبب ما، سواء حساسية طعام، أو سوء تغذية، وهي أخبار سيئة لأن صحة الأمعاء تتدهور نتيجة الالتهابات المزمنة، وهذا يسرع الشيخوخة.

قد يهمك أيضا:أفضل بلسم للشعر الجاف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *