ما هو الهدهد؟

ما هو الهدهد؟

يتميز طائر الهدهد بصوت هادئ ومتواضع يشير إلى طائر مميز للغاية ومشهور حتى أنه من الصعب معرفة من أين نبدأ قصته. لذا، دعونا نبدأ بالتحدث عن اسم الطائر، الهدهد – يُنطق هو-بو – مستوحى من صوته. والعنوان العلمي له يأتي أيضًا من تلك الأصوات الهادئة: أوبوبا إيبوبس.

الهدهد هو أيضًا العضو الوحيد المتبقي من عائلة فريدة من الطيور: Upupidae – وهي طائر مظهره غريب بحجم الغراب، له منقار طويل مثل منقار الطائر الخوضي. يكون رأس الهدهد وصدره باللون الوردي الباهت، ولديه قمة يمكنه رفعها مثل زخرفة رأس هندي. يحلق بأجنحة ذات خطوط متعرجة بيضاء وسوداء بجرأة، ويتذبذب بشكل غير متوازن مثل فراشة عملاقة.

إنه طائر غريب لدرجة أنه يجذب انتباه البشر منذ قرون في مناطق مختلفة من العالم القديم. يظهر الهدهد في أساطير العرب والإغريق والفرس والمصريين وثقافات أخرى. ولكن شهرة الطائر لم تفسده. رغم غرابته، يستمر الهدهد المتواضع في العيش بحد أدنى من الضجيج – يعشش في تجاويف الأشجار في أوروبا وآسيا، ويهاجر إلى دفء أفريقيا في فصل الشتاء.

طائر الهدهد يتميز بالمواصفات التالية:

  • الحجم: يكون حجمه مشابهًا لحجم طائر الجموع، أي حوالي حجم الغراب.
  • الجسم: يكون لون جسمه وردي بني مع اللون الباهت، ويمكن أن يكون هناك بعض التدرجات في الألوان بين الفرو العلوي والسفلي.
  • الجناحين: يتميز بجناحين أبيض وأسود بارزين وبهما خطوط متعرجة بارزة تشبه الزيبرا.
  • المنقار: يكون لديه منقار طويل أسود منحنٍ للأسفل، ويشبه منقار طيور الواق.
  • الرأس والقمة: يتميز برأس وصدر باللون الوردي الباهت، ولديه قمة طويلة بني وردية يمكنه رفعها عندما يكون متحمسًا أو مهيجًا.
  • الحجم: يتراوح طول طائر الهدهد عادةً بين 26 إلى 28 سم.
  • بيئة التواجد: يتواجد الهدهد في مناطق مختلفة من العالم القديم، بما في ذلك أجزاء من أوروبا وآسيا وأفريقيا.

تعتبر مواصفات طائر الهدهد فريدة ومميزة، وتجعله طائرًا مثيرًا للاهتمام ومحببًا لدى الكثيرين.

طائر الهدهد يعيش في مناطق مختلفة من العالم القديم، بما في ذلك أجزاء من أوروبا وآسيا وأفريقيا. يمكن العثور على طيور الهدهد في المناطق المفتوحة مثل الغابات المعتدلة والمناطق الحضرية والسهول العشبية والأراضي الزراعية والمروج. يفضلون المناطق ذات الأشجار المتوسطة الارتفاع والمساحات المفتوحة التي توفر الحشرات والطعام اللازم لهم.

تعتبر آسيا الوسطى والشرقية وشمال أفريقيا مناطق تواجد شائعة لطائر الهدهد. كما يمكن أن يتواجد في بعض المناطق من جنوب ووسط أوروبا. يتواجد طائر الهدهد في مجموعات متفرقة وفرادى أثناء فصل التكاثر والهجرة.

على الرغم من أنه لا يعيش في المملكة المتحدة باعتباره مكانًا للتكاثر، يمكن أن يحلق العديد من طيور الهدهد في الربيع إلى السواحل الجنوبية لإنجلترا، حيث يتجاوز الطيور الهدهد الهاجرة القادمة من أفريقيا وتهاجر إلى أوروبا.

إن تواجد طائر الهدهد في مناطق مختلفة يعكس تنوعه الجغرافي وقدرته على التكيف في بيئات مختلفة.

قد يهمك أيضا : استكشف أفضل المكتبات في العالم للوصول إلى آلاف الدراسات والكتب بصيغة PDF

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *