تقرير تيك توك حول أحدث اتجاهات الألعاب الإلكترونية في المنطقة 2023

تقرير تيك توك حول أحدث اتجاهات الألعاب الإلكترونية في المنطقة 2023

أصدر تطبيق تيك توك تقرير مُفصل حول أحدث اتجاهات الألعاب الإلكترونية في المنطقة لعام 2023. جاء التقرير تحت عنوان “ما التالي؟” وبالإنجليزية “What’s next” وشمل دراسة سلوكيات المستهلكين وتحولاتهم الجديدة فيما يتعلق بقطاع الألعاب الإلكترونية، وركز التقرير على منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا وباكستان بشكل حصري. يهدف تقرير تيك توك إلى مساعدة العلامات التجارية في التعرف على الطريقة الملائمة للتفاعل مع مجتمع المستخدمين المهتمين بقطاع الألعاب الإلكترونية الذي يشهد انتعاشًا كبيرة خلال هذه الفترة وفي هذه المنطقة بشكل خاص.

شعبية الألعاب الإلكترونية على الإنترنت

ذكر تقرير منصة تيك توك حول أحدث الاتجاهات في قطاع الألعاب الإلكترونية أن هناك توجه كبير لدى مستخدميها نحو مشاركة محتوى الألعاب، وتناول التقرير أيضًا بيانات ومعلومات جديدة خاصة بتوجهات قطاع الألعاب في هذه المنطقة حيث تم دراسة سلوكيات المستخدمين وتحولاتهم الجديدة فيما يتعلق بمستوى الثقافة حول العاب الفيديو الإلكترونية المنتشرة، هذا إلى جانب لمحة حول أفكار المجتمع على شكل دروس مستفادة قابلة للتطبيق وهو ما يفيد بشكل كبير المشاريع القائمة والشركات التي تعمل في هذا القطاع سواء على تطبيق تيك توك أو غير ذلك.

هذا وقد صرح سيزير ديغيرمينباسي، رئيس قسم الألعاب الإلكترونية لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا وباكستان لدى تيك توك، أن التطبيق أصبح بالفعل ملتقى للترفيه وتبادل المعرفة الثقافية المتعلق بالألعاب الإلكترونية، وأن التطبيق يمنح اللاعبين من كافة الفائت فرصة للانضمام لمجتمع الجيمرز وفرصة لاكتشاف الجديد في عالم الألعاب الإلكترونية وإنشاء محتوى بطرق مميزة مختلفة، وأضاف أن التقرير يسلط الضوء على الطرق التي تساعد العلامات التجارية في الاستفادة من نسبة المشاركة الكبيرة عبر منصة تيك توك.

فلقد أكد التقرير أن عدد مشاهدات المحتوى المتعلق بالألعاب على منصة تيك توك تجاوز حاجز 3 تريليون مشاهدة حول العالم خلال عام 2022 فقط. ليس ذلك بغريب على المنطقة العربية ودول الشرق الأوسط على وجه التحديد وذلك لأن هناك ملايين وملايين من مستخدمي الألعاب الإلكترونية حيث تحظى دول الإمارات والسعودية ومصر على 67 مليون مستخدم لألعاب الفيديو الإلكترونية على مختلفة الأجهزة الإلكترونية، كما أن العاب الكازينو تجذب ملايين من اللاعبين في المنطقة العربية بصفة عامة حيث يذهب اللاعبين إلى الاشتراك في مواقع العاب كازينو YYY على الإنترنت بعد قراءة مراجعات وافية لهذا الموقع أو غيره قبل اللعب مقابل مال حقيقي. فهذه المواقع تقدم جوائز نقدية لجميع الفائزين في الألعاب الإلكترونية، وتقدم أيضًا مكافآت نقدية عند بدء اللعب.

3 نقاط قوة في تقرير تيك توك

لقد ركز تقرير تيك توك حول أحدث التوجهات في مجال الألعاب الإلكترونية في المنطقة على ثلاث نقاط قوة رئيسية تحدد توجهات الثقافة والمحتوى الذي يتم تقديمه على منصة تيك توك. تشمل النقاط الثلاث المجالات التالية:

الترفيه المحفز للعمل

يحرص المشاهدين على منصة وتطبيق تيك توك على التفاعل مع المحتوى، ويجدون في بعضهم البعض إلهامًا لتحويل الألعاب الإلكترونية إلى محتوى نابض بالحياة بطرق مميزة. بهذا، يستكشف اللاعبين أنواع الألعاب الإلكترونية التي يفضلونها. هذا ينعكس عن طريق إنتاج مشاهد ومقاطع فيديو حول الألعاب الإلكترونية، استخدام المؤثرات الصوتية والبصرية المتاحة على تطبيق تيك توك لإزالة الحدود بين عالم الألعاب والواقع.

إنشاء مساحة للسعادة

زادت نسبة المشاهدات والتفاعلات على تطبيق تيك توك وخاصة المحتوى الفكاهي والمرح الذي يركز على الأمور المسلية والمضحكة. فهذا يساعد جمهور اللاعبين على تيك توك في اكتشاف منتجات جديدة والاطلاع على ترشيحات لاعبين آخرين.

المُثل المجتمعية

أشار تقرير تيك توك إلى أن التطبيق يقدم لمستخدميه محتوى جذاب من خلال تقديم مجموعة من المواد والموضوعات التي تستهدف الثقافات الفرعية، وأكد على أن ثقافة الألعاب الإلكترونية لا تشكل مجالًا منفردًا بذاته، ولكنه يشمل موضوعات وثقافات أخرى. هذا المحتوى يمنح اللاعبين مجالًا لتبادل الأفكار بشأن الألعاب المفضلة لديهم والاهتمامات المشتركة. يظهر هذا التوجه في بعض المؤشرات منها استمرارية اللعب حيث يذهب اللاعبين عند إنهاء لعبة إلكترونية معينة إلى محتوى تيك توك للوصول للإلهام واستمرار التسلية إلى جانب اعتماد الألعاب الإلكترونية كأسلوب حياة. 

طالع ايضا : رسائل ماجستير عن العشوائيات pdf

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *