انتشار منصات الخدمات المالية في العالم العربي

انتشار منصات الخدمات المالية في العالم العربي

انتشرت منصات الخدمات المالية الرقمية في العالم العربي بشكل كبير. فلا يخلو الآن بلد عربي بدون وجود أكثر من مزود خدمات مالية عبر الإنترنت. السبب واضح وبسيط وهو اتجاه العالم بصفة عامة نحو الرقمنة المالية والتي تتمحور حول انخفاض التعاملات النقدية لتحل محلها منصات الخدمات المالية. تطور الأمر واصبح هناك الاقتصاد الرقمي الذي يبلغ حجمه ملايين الدولارات في كل دولة عربية. في الواقع، هناك الكثير من الأسباب والمزايا لانتشار منصات الخدمات المالية تلك في العالم العربي.

أسباب ومزايا انتشار منصات الخدمات المالية

اصبح التسوق عبر الإنترنت الآن شيئًا طبيعيًا بالنسبة للكثيرين حيث تقوم بشراء بعض الأشياء من خلال المتاجر الإلكترونية التي يعتبر Amazon من أشهرها. نقوم أيضًا بالكثير من المهام عبر الإنترنت مثل دفع فواتير الإنترنت وغيرها عبر الإنترنت. يستخدم البعض منصات الألعاب بغرض الترفيه والتي تتطلب بعضها أيضًا الشراء داخل اللعبة والقيام بعمليات دفع وسحب للأموال.

تساهم الحكومة أيضًا في تدعيم الاقتصاد الرقمي والتعاملات المالية عبر الإنترنت من خلال توفير الكثير من الخدمات التي تقدمها للجمهور عبر المواقع الرسمية. يمكنك مثلًا تجديد رخصة القيادة، تجديد بطاقة تحقيق الشخصية، استخراج شهادة ميلاد عبر الإنترنت، وهو ما يساهم في توفير وسائل الراحة للمواطنين وتقليل الضغط على الموظفين في أجهزة الدولة المختلفة.

جاءت منصات الخدمات المالية كحل مثالي للقيام بكافة هذه الأمور والحصول على الخدمات المختلفة بشكل سهل وسريع. لن يكون هناك حاجة للاحتفاظ بمبالغ نقدية كبيرة أثناء السفر أو التجول. من خلال منصة للخدمات المالية يمكنك القيام بالدفع واستلام الأموال بشكل سهل وآمن وسريع. إلى جانب ذلك، تساعد رقمنة الخدمات المالية في تدعيم الاقتصاد المحلي حيث تسمح للحكومة بحصر السيولة المالية واستخدامها بشكل جيد للاستثمار وبناء المدن والمشروعات الجديدة.

المحافظ الإلكترونية المحلية والدولية

من المبادرات الجيدة التي تقوم بها البنوك والمصارف المحلية هو دعم استراتيجية التحول الرقمي في التعاملات المالية. فعندما تقوم بفتح حساب في أحد البنوك تحصل على خدمة الإنترنت البنكية مجانًا. هذه الخدمة تتيح لك القيام بالتحويلات المالية من حسابك بشكل سهل وسريع عبر استخدام التطبيق الرسمي للبنك على الهاتف الجوال.

ليس ذلك فقط، بل هناك بعض منصات الخدمات المالية الرقمية الأخرى والتي تساعد على تحقيق التحول الرقمي بشكل أسرع في الدول العربية. ففي مصر مثلًا، هناك المحافظ الإلكترونية المحلية الخاصة بشبكات الهاتف المحمول مثل فودافون كاش، اتصالات كاش وغيرها. على الرغم من أن هذه المحافظ تعمل بشكل محلي، إلا أنها مثالية في التحويلات المالية عبر الإنترنت وبسيطة الاستخدام.

هناك أيضًا مجموعة من المحافظ والبنوك الإلكترونية الدولية والتي يصل عددها حوالي 30 منصة رقمية تعمل على مستوى العالم ومن أشهرها باي بال، سكريل وباي سيف كارد. من خلال التطبيق الخاص بهذه البنوك والمحافظ تستطيع فتح حسابك باسمك خلال دقائق وبشكل مجاني. هذه المحافظ تساعدك على الإيداع في حسابات الآخرين واستلام الأموال بين الدول المختلفة مقابل رسوم بسيطة. هذه المحافظ المختلفة مقبولة في الكثير من منصات الألعاب عبر الإنترنت. يمكنك مثلًا استخدام Paysafecard لكازينو على الإنترنت من أجل تمويل حسابك في منصة العاب الكازينو واستلام الأرباح التي تحصل عليها بشكل سهل وسريع. تقدم مواقع الكازينو أيضًا مكافآت نقدية عند تمويل حسابك مثلًا عبر محفظة باي سيف كارد وهو ما يساعدك على اللعب الحقيقي لفترة أطول وربح المزيد من الأموال. الجدير بالذكر أنه يمكنك ربط حسابك في محفظة باي سيف كارد مثلًا بحسابك في المصرف المحلي.

التجارة ومنصات التعاملات المالية عبر الإنترنت

تسهل المعاملات المالية الإلكترونية الكثير من الأعمال بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر. في الحقيقة، إن منصات التعامل المالي هذه واحدة من وسائل التي تساعد على نجاح هذه الشركات، وتدعم التجارة الداخلية والخارجية بشكل واضح حيث تقل الفترة التي تستغرقها دورة رأس المال بين التجار ويعضهم البعض وبين التاجر والمستهلك وهو ما يسمح في حد ذاته بنمو التجارة الخارجية والداخلية.

على سبيل المثال، لن يضطر التاجر إلى حمل الكثير من الأموال النقدية للشراء من المصنع أو من أجل الاستيراد. من ناجية أخرى، يمكنه تحويل أموال كبيرة من خلال منصات الدفع الرقمية عبر الإنترنت بشكل سهل وسريع. سيقوم المستهلك أيضًا بإتمام عمليات الشراء في أي وقت حتى إذا لم يكن لديه أموال نقدية. فهو لديه محفظة إلكترونية تتيح له الشراء في الكثير من المتاجر الكبيرة والمتوسطة.

طالع ايضا : 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *