التمويل الإسلامي pdf رسالة دكتوراه

التمويل الإسلامي pdf رسالة دكتوراه

تحميل التمويل الإسلامي pdf رسالة دكتوراه 

تطوير برامج التمويل الإسلامي للمشاريع الإنتاجية الصغيرة في الأردن

تهدف هذه الدراسة إلى تطوير برامج التمويل الإسلامي للبنوك والمؤسسات المالية، للنهوض بالمشروعات الإنتاجية الصغيرة في القطاعات الاقتصادية المختلفة، وذلك لتعزيز دورها التنموي الاقتصادي والاجتماعي. حيث لاحظ الباحث ومن خلال مراجعاته للدراسات السابقة والمراجعات الأدبية الأخرى والدراسة الاستكشافية التي قام بها، أن برامج التمويل الإسلامي للمشاريع الإنتاجية الصغيرة، المعمول بها في الأردن حاليا، محدودة العدد، وهي إما أنها غير مفعلة وإما أنها غير موجهة، لتخدم و/أو لتلائم المشروعات الإنتاجية الصغيرة.

وبذلك فقد تمت صياغة خمس فرضيات، سعت الدراسة إلى التحقق منها، تقوم على دراسة أثر المتغيرات المستقلة (خصائص المشروعات الإنتاجية الصغيرة والضمانات التقليدية والضمانات غير التقليدية) على تجنب المصارف والمؤسسات المالية تمويل المشروعات الإنتاجية الصغيرة، وتقوم على دراسة أثر المتغيرات المستقلة (برامج التمويل الإسلامي الحالية وبرامج التمويل الإسلامي الجديدة) على تعزيز كل من الدور الاجتماعي والاقتصادي للمشروعات الإنتاجية الصغيرة. ولتحقيق أهداف الدراسة اختيرت ثلاث عينات مكونة من أصحاب مشاريع إنتاجية صغيرة/ ومصارف ومؤسسات مالية تطبق التمويل الإسلامي/ وخبراء ومستشارين في مراكز تعزيز الإنتاجية “إرادة”.

قام الباحث بتجميع البيانات اللازمة من واقع الاستبانات التي وزعت على الفئات المختلفة، ثم تم إعدادها لإجراء الاختبارات الإحصائية اللازمة، باستخدام البرنامج SPSS . وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك تأثيراً لخصائص المشروعات الإنتاجية الصغيرة، وعدم توفر الضمانات التقليدية وعدم توافر الضمانات غير التقليدية على تجنب البنوك تمويلها لتلك المشروعات. كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن برامج التمويل الإسلامي المطبقة حاليا وتطوير برامج تمويل إسلامي جديدة لها أثر في النهوض بتلك المشروعات.

وقد أوصت الدراسة بقيام المؤسسات والمصارف، التي تطبق التمويل الإسلامي، بتفعيل برامج التمويل الإسلامية المعمول بها حالياً والتي تتضمن صيغ المرابحة والمشاركة والمضاربة، وتطوير برامج تمويلية جديدة تتضمن صيغ السًلم والمساقاة والمغارسة والقرض الحسن والتمويل بضمان أفراد المجموعات في القطاعات الصناعية والحرفية والمهنية والزراعية المختلفة. كما وأوصت باستخدام التمويل بطريقة “البناء والتشغيل والتمليك” (Build, Operate, Transfer) (BOT)، وكذلك التمويل من خلال تأسيس اتحادات ائتمانية إسلامية (Islamic Credit Unions)، وتطبيق صيغ الإجارة المنتهية بالتمليك والاستصناع، والعمل على إيجاد مؤسسات مالية متخصصة، وصناديق استثمارية خاصة بالتمويل الإسلامي للمشاريع الإنتاجية الصغيرة، لتلبي حاجاتها التمويلية وعلى أسس التمويل الإسلامي، وذلك لسد الفراغ الكبير في هذا النوع من أنواع التمويل والمساهمة بالتالي في الحد من الفقر والبطالة.

تحميل الاطروحة : اضغط هنا

وسائل تفعيل تمويل المشاريع الصغيرة من منظور الإقتصاد الإسلامي

تناولت هذه الرسالة موضوعاً تنبع أهميته من الاعتقاد بأن سياسة تمويـل المشاريع الصغيرة المتبعة حاليا لم تحقق الأهداف المرجوة منها وأنه يمكن الاعتماد على البدائل التـي يقدمها الاقتصاد الإسلامي في تمويل المشاريع الصغيرة، وعليه ووفقاً لأهمية الموضوع فإنه تم تحديد الهدف الذي تسعى إليه هـذه الرسـالة، وهو تحديد وسائل تفعيل تمويل المشاريع الصغيرة من منظور الاقتصاد الإسلامي، وذلك من خلال استعراض وتحليل المرتكزات الاقتصادية الكلية الإسلامية الداعمة لإنشاء المشاريع الصغيرة وكذلك إظهار مزايا التمويل الإسلامي وتوضيح آلية تطبيق الـصيغ التمويليـة الإسلامية في تمويل المشاريع الصغيرة وتحديد أنسب المصادر التمويلية لحـشد المـوارد اللازمة لتمويل المشاريع الصغيرة، وفي إطار تفعيل تمويل المشاريع الصغيرة من منظور الاقتصاد الإسلامي فقد تم تقديم اقتراح لإنشاء مؤسسة تمويل متخصصة وتم وضع المكونات والمقومات الأساسية لها، وفي هذا الإطار أيضاً تم إجراء دراسة ميدانية هدفت إلى استطلاع آراء وقياس اتجاهـات الإدارة العليا في صندوق التنمية والتشغيل نحو التمويل الإسلامي للمشاريع الصغيرة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:

1- أظهرت الدراسة كفاءة التمويل الإسلامي وفعاليته للمشاريع الصغيرة.

2- أظهرت الدراسة الاتجاهات الإيجابية لدى الإدارة العليا في صندوق التنمية والتشغيل نحو تطبيق التمويل الإسلامي في تمويل المشاريع الصغيرة.

3- أبرزت الدراسة معوقات تمويل المشاريع الصغيرة.

4- قدمت الدراسة مقترحاً متكاملاً لتطبيق أساليب التمويل الإسلامي في تمويل المشاريع الصغيرة من خلال اقتراح إنشاء مؤسسة تمويل متخصصة.

5- بينت الدراسة مقومات عمل هذه المؤسسة من حيث مصادر أموالها، آلية تطبيـق صيغ التمويل، دراسة الجدوى المقترحة، آليات الحماية من المخاطر، والـضوابط الشرعية. وكانت أهم التوصيات:

1- تفعيل دور الزكاة والوقف والتكافل الاجتماعي.

2- إنشاء مؤسسة تمويل متخصصة لتمويل المشاريع الصغيرة على أسس إسلامية.

تحميل الاطروحة : اضغط هنا

طالع ايضا : 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *